التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:44 م , بتوقيت القاهرة

"قابيل": تعزيز منظومة الاعتماد ركيزة أساسية لتيسير حركة االتجارة

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن تعزيز منظومة الاعتماد أصبح ركيزة أساسية لتيسير حركة التجارة بين دول القارة الافريقية والعالمية، حيث يلعب الاعتماد دورا محوريا في انسياب التجارة الدولية ودعم الصادرات.


 وأشار "قابيل"، في هذا الصدد، إلى أهمية تفعيل دور المنظمة الافريقية للاعتماد في دعم جهات الاعتماد في افريقيا بغرض اثراء المنظومة الاقتصادية والتبادل التجاري بين دول افريقيا والعالم الخارجي.


وأوضح "قابيل" أن الوزارة تتبنى استراتيجية واضحة لدعم وتشجيع المنتجات المصرية ورفع قدرتها التنافسية من خلال تحقيق المصداقية في الصناعة المصرية، وذلك لخلق الثقة لدى المستهلك المحلى والأجنبى فى المنتجات المتداولة في الأسواق الداخلية والخارجية.


جاء ذلك فى سياق كلمة الوزير امام الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة الافريقية للاعتماد والتي تستضيفها القاهرة خلال الفترة من 23-29 من الشهر الجاري بحضور كل من ارايا فسيحة رئيس المنظمة الافريقية للاعتماد وبتر انجر الرئيس السابق لمنظمة التعاون الدولي لاعتماد المعامل ILAC والمسئول عن المنتدي الدولي لاعتماد جهات منح شهادات الحلال والدكتور علي البرير رئيس الجمعية الافريقية لطب المختبرات.


وقال الوزير – خلال كلمته التى ألقاها نيابة عنه المهندس هانئ الدسوقي المدير التنفيذى للمجلس الوطنى للاعتماد - ان المنظمة الأفريقية للاعتماد، والتى ولدت على أرض مصر منذ سبعة أعوام استطاعت ان تغطي جميع أنحاء القارة الافريقية حيث نشأت وتقدمت أجهزة اعتماد متعددة فى القارة، والآن يمكن الاعتماد عليها كمدخل أساسي للنهوض بالاقتصاد وتنمية المجتمعات ، مشيراً إلى أن أساليب الانعزال والانغلاق على الذات والتركيز على الكم دون الكيف لم تعد خيارات متاحة أومقبولة ، مؤكدا علي أهمية تأصيل ثقافة الجودة والاعتماد كخيار استراتيجى لمواكبة التطورات العالمية وتحديث الاقتصاد .


وأعرب الوزير عن أمله مع قرب الانتهاء من اعمال المراجعة مع منظما الاعتماد الدولية في ان تحصل المنظمة الأفريقية للاعتماد أفراك على الإعتراف الدولى من المنظمتين العالميتين للاعتماد (ILAC)و IAFوذلك لوضع المنظمة الافريقية للاعتماد فى مكانتها الطبيعية المتوقعة بين المنظمات العالمية للاعتماد ليكون ذلك تتويجاً لجهود المنظمة طوال السنوات الماضية ودعماً للحركة التجارية بالقارة الافريقية.


اقرأ أيضا..


قابيل: الإمارات تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري