التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:18 ص , بتوقيت القاهرة

الناخبون السويسريون يرفضون رفع سن التقاعد للنساء من 64 إلى 65 عاما

رفض الناخبون السويسريون فى استفتاء جرى أمس الأحد رفع سن التقاعد للنساء إلى 65 عاما بهدف تعزيز نظام الضمان الاجتماعى مع وصول أعداد كبيرة من الموظفين إلى سن التوقف عن العمل.


وحذرت السلطات، التى تضغط لإقرار أول حزمة اقتراحات إصلاحية جدية لنظام التقاعد منذ عقدين، من أن الاستحقاقات التى يستفيد منها المتقاعدون باتت فى خطر متزايد مع ارتفاع متوسط الأعمار وانخفاض أسعار الفائدة مما يقلل من عائدات الاستثمار الضرورية.


غير أن الناخبين رفضوا المشروع بنسبة 53 فى المئة مقابل 47 فى المئة مما يعيد الحكومة إلى طاولة النقاشات للعثور على حل لهذا الموضوع الاجتماعى الشائك.


ورفض السويسريون الذين يمارسون نظام الديمقراطية المباشرة حزمة اقتراحات تجعل سن التقاعد أكثر مرونة ليتراوح بين 62 و70 عاما وترفع ضريبة القيمة المضافة بدءا من عام 2021 للمساعدة فى تمويل نظام التقاعد الذى يزداد عدد المستفيدين منه باطراد.


وبموجب حزمة الاقتراحات كان سن التقاعد لدى النساء سيرتفع تدريجيا من 64 إلى 65 عاما ليتساوى مع سن التقاعد للرجال.


وأظهر استطلاع عام 2014 لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية أن سويسرا، التى يفوق فيها الدخل الفردى 91 ألف دولار سنويا، تنفق نسبة منخفضة من الناتج الاقتصادى لا تتجاوز 6.6 فى المئة على نظام التقاعد مقارنة بغيرها من البلدان ذات الدخل المماثل.


ويبلغ متوسط العمر المتوقع فى سويسرا 82.5 سنة فى حين تفوق نسبة السكان الذين يتخطون 65 من عمرهم نسبة 18 فى المئة.