التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 05:22 م , بتوقيت القاهرة

الاهتمام بالمرأة السعودية.. مواكبة للركب الحضاري

لم يكن الاهتمام بالمرأة السعودية بالشيء حديث العهد، فالمؤسس الملك عبد العزيز آل سعود، كان يفخر بأخته نورة، التي تعد مثالًا نسائيًا هامًا، حيث كانت دائمًا ما ترافق أخيها في مراحل كفاحه، وكانت تستقبل الزائرات من الأجنبيات، وعهد إليها الملك عبد العزيز باستقبال ضيفات البلاد، حيث كان يتوافد على المملكة الكثير من السيدات في مهمات خاصة في الحج والعمرة، واستخدمت كلمة "أخوان نورة" للتعبير عن النخوة بين أبناء آل سعود جميعًا، والتي لا تزال تستخدم حتى يومنا هذا.


وفي عهد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، ازداد الاهتمام بالمرأة السعودية من الناحية الوظيفية والناحية المجتمعية، إذ تم الاستعانة بالمرأة في وظائف داخل القطاعات الحكومية ومناصب قيادية مختلفة، أما من الناحية المجتمعية، فتم إدخال تعديلات كثيرة على أنماط حياتية كانت سائدة في العصور القديمة، ولكن سرعان ما تدراكت القيادة الجديدة ضرورة تغييرها وهو ما يحسب للقيادة الجديدة بالنجاح في هذا الصدد.


ويرصد "دوت خليج" أهم الأنماط المجتمعية الجديدة التي تدعم حقوق المرأة السعودية.


إلغاء شرط ولي الأمر


في مايو من العام الجاري، أصدر العاهل السعودي قرارًا بإلغاء شرط موافقة ولي الأمر من أجل حصول المرأة على الخدمات من الجهات الخدمية المختلفة، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقًا لأحكام الشريعة، كما طالبت التوجيهات الملكية جميع الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للمرأة، بنشر التعليمات والإجراءات المعمول بها في مواقعها الرسمية من أجل دعم تنفيذ هذا القرار في أنحاء المملكة.


ويعد هذا القرار بمثابة دعم من القيادة السعودية لحقوق المرأة في السعودية، وتقديرًا للمرأة السعودية من خلال تسهيل أمور الحياة الأساسية عليها.


تطبيق "اعرفي حقوقك"


تطبيق اعرفي حقوقك


أطلقت المحامية السعودية، نسرين العيسى، تطبيقًا باسم "اعرفي حقوقك" على الهواتف المحمولة، يهدف هذا التطبيق إلى توعية النساء في السعودية بحقوقهن الشرعية والقانونية، مثل حقوقهن في محاكم الأحوال الشخصية وكيفية رفع الدعاوى، بالإضافة إلى قسم خاص بقضايا العنف الأسري وكيفية التعامل معها وفقًا للقانون السعودي.


هذا التطبيق الذي لقى تفاعلًا كبيرًا في الأوساط النسائية السعودية يعد تطورًا هامًا في حياة المرأة السعودية التي أصبحت على مقدرة لمعرفة كافة حقوقها وكيفية الحصول عليها.


ممارسة الرياضة في شوارع عامة


سعوديات يمارسن رياضة الجري


انتشرت في الآونة الأخيرة مقاطع فيديو وأخبار عن ممارسة مجموعة من النساء لرياضة الجري في ممشى البحر بجدة، تلك الفعاليات الذي نظمها فريق نسائي يدعى “Bliss Run” وهو فريق غير ربحي يهتم بتعزيز صحة المرأة السعودية من خلال ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة، وينظم حصصًا إسبوعية تمارس من خلالها الفتيات والنساء رياضات مختلفة في شوارع جدة.


هذا التطور في منظومة العادات السعودية يعد تغيرًا جوهريًا في الأنماط المجتمعية السائدة هناك، حيث تؤكد مؤسسة الفريق، رشا الحربي، أن الفتيان كن يتخوفن في البداية من ممارسة الرياضة وهو الأمر الذي تغير بعد ذلك.


اقرأ أيضًا..


فيديو| سعوديات يمارسن رياضة الجري في ممشى عام بجدة


فيديو| "اعرفي حقوقك" تطبيق سعودي لتوعية المرأة