التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:02 ص , بتوقيت القاهرة

هل يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماع الخميس؟

تبحث لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، الخميس المقبل، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في إطار الاجتماعات الدورية التي يعقدها البنك المركزي.


وتتكون لجنة السياسة النقدية التى تم تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك المركـزى المصرى من سبعة أعضاء وهم محافظ البنك المركـزى المصرى، نائبى المحافظ، وأربعة أعضاء من مجلس الإدارة، ويتم إتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية بواسطة تلك اللجنة.


وقرر البنك المركزي في اجتماعه الأخير، الإبقاء على سعري الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى  18.75% للإيداع و19.75% للإقراض.


وجاء قرار الإبقاء على سعر الفائدة بعد أن رفع البنك في يوليو الماضي سعر الفائدة على الايداع والإقراض للمرة الثانية على التوالي بنسبة 2% ليصل إلى 18.75% للإيداع و19.75% للإقراض لليلة واحدة على التوالي.


وأشار البنك إلى أن رفع الفائدة مؤقت وجاء تخفيفا للاثار الجانبية الناتجة عن ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وكذلك ارتفاع القيمة المضافة.


وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بداية الشهر الجاري، تراجع معدل التضخم السنوي في مصر، إلى 33.2% في أغسطس من 34.2 في يوليو.


وعلى أساس شهري، نزلت وتيرة تضخم أسعار المستهلكين في المدن، إلى 1.1% في أغسطس من 3.2% في يوليو.


هل التثبيت الأنسب في الوقت الراهن؟


توقع بنك الاستثمار فاروس، أن يلجأ البنك المركزي إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه القادم.


وقال فاروس في مذكرة بحثية اليوم الأحد، أن البنك المركزي قد يتجه لخفض أسعار الفائدة 0.5% باجتماع لجنة السياسات النقدية للبنك 30 سبتمبر الجاري، نتيجة مواصلة معدلات التضخم تراجعها في الربع الثاني من العام المالي وتقلص مخاطر ضغوط ارتفاع الطلب.

وتوقع البنك تراجع معدلات التضخم على أساس سنوي إلى 27.1% نهاية الربع الثاني من العام المالي الحالي (أكتوبر-ديسمبر)، مقارنة بـ 33% في الربع الأول، مدعوما بتلاشي أثر صدمة العرض (زيادة التكاليف) وانخفاض الطلب محليًّا.


وأوضح أن الإبقاء على السياسة المالية دون أي تعديل، بجانب إعلان البنك المركزي مستهدفاته للتضخم عاملان سيضعان التضخم تحت السيطرة، مؤكدا إمكانية تحقيق مستهدفات التضخم المعلنة من البنك المركزي والبالغ 13% (قد تزيد أو تنخفض 3%) في الربع الثاني من العام المالي 2018 – 2019، بينما كان المركزي قد لفت إلى استهدافه تحقيق المعدلات المذكورة في الربع الأخير من العام المالي الحالي.


اقرأ أيضا..


أرقام.. هل يطبع البنك المركزي نقودا دون غطاء؟