التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 06:50 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| أبرزها تقسيم المقاطعات.. 4 إجراءات تخص النظام الانتخابي الألماني

انطلقت الانتخابات التشريعية الألمانية، صباح اليوم الأحد، حيث توافد آلاف المواطنين على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية، لاختيار نوابهم في البرلمان الألماني.


وحرصًا من "دوت مصر" على تقديم خدممات متميزة لقرائها ومتابعيها من خلال مواقعها المتخصصة، يستعرض "دوت أخبار"، بعض المعلومات الخاصة بطبيعة النظام الإنتخابي فى البرلمان الألماني وهي كالتالي:


تجري الانتخابات الاتحادية للبرلمان الألماني كل أربع سنوات، حيث يخص الدستور الأحزاب السياسية بدور محوري في رسم الخريطة السياسية الألمانية، كما تنص المادة 21 على مشاركة الاحزاب فى تشكيل الارادة السياسية فى الشعب.


الإجراءات التى تخص النظام الانتخابي.


- تقسيم المقاطعات الالمانية إلى 299 دائرة انتخابية


- يملك كل ناخب له حق التصويت صوتين، الأول لصالح ممثله فى البوندوستاج "مجلس النواب الاتحادى" بشكل مباشر أما الثاني فيذهب الى الاحزاب لانتخاب الممثل الثاني عن الدائرة بشكل غير مباشر.


- اختيار مرشح فردي ولائحة أحد الأحزاب.


- الأحزاب التى تحصل على أقل من 5% من الأصوات لم يحق لها ترشيح ممثل عنها.


توزيع المقاعد


يضم  البرلمان الألمانى 631 مقعدًا قابل للزيادة والنقصان، كما يحق لنحو 61.5 مليون الإدلاء بأصواتهم ينقسمون إلى 31.7 مليون صوت للمرأة  ، و29.8 مليون صوت للرجال.


عدد الأحزاب السياسية 


ويشارك فى العملية الانتخابية نحو 42 حزبًا سياسيًا من بينهم 16 حزبًا جديدًا، ويذلك تعد أكبر مشاركة منذ تحقيق الوحدة فى ألمانيا.


التكتلات الحزبية


كما يأتي على رأس الأحزاب السياسية من استطلاعات الرأي فى ألمانيا، حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي والذي يشكل مع الاتحاد المسيحي الاجتماعى كتلة موحدة برئاسة المستشارة "انجيلا ميركل"، حيث يترأس استطلاعات الرأى بنسبة 37%، ويليه الحزب الاشتراكي الديمقراطي برئاسة الرئيس السابق للربمان "مارتن شولتز" وذلك بنسبة تتراوح ما بين 22إلى 24 %.


ويتقاسم الحزب اليميني وحزب اليسار على المرتبة الثالث، ويليهم الحزب الديمقراطي الحر بنسبة تتراوح من 8 إلى 9%، وعلى الرغم من شعبية حزب الخضر فى المدن الكبرى إلا أنه لم يتجاوز نسبة 8% من استطلاعات الرأي.


انتخاب المجلس الرئاسي للبرلمان


يعد البرلمان الألماني من أهم المؤسسات التشريعية بجانب البرلمان المحلية، حيث يتم انتخاب المجلس الرئاسي للبرلمان فى الجلسة الأولى من عقده.


مهام البرلمان


وتعد إصدار القوانين والتشريعات من المهام الأساسية للبرلمان، بالإضافة إلى انتخاب رئيس الحكومة التى يحمل لقب المستشار.