التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:39 ص , بتوقيت القاهرة

"عشان تربي ابنك صح".. 5 "كلمات" عليك تجنبها تماما

أطفالنا أمانة في حياتنا نتمني أن نحسن تربيتهم وننشأهم أفضل تنشئة لذا نقدم لكم اليوم 5 كلمات عليك تجنبها تماماً أمام طفلك لكي لا تؤثر سلباً عليه.


 


كلمات عليك تجنبها عند تربية ابنك


 


1. السب والدعاء على الطفل:


وهى أن يكثر الأب والأم السب والشتم للطفل أو حتى مع بعضهما البعض فهو يؤثر بالسلب على نفسيه الطفل، الدعاء على الطفل فلا تدعو على ابنك ابداً لا تعلمه الكره والدعاء.


 


لا تسب الطفل ولا تدعو عليه


 


2. المقارنة بالآخرين وفضحه:


حيث تقارنه بالآخرين بالأخ أو ولاد العم والخال، وهي عادة سلبية لأنك تدمر شخصية الطفل وتمحوها تماماً وتجعله يشعر دائمًا بوجود من هم أفضل منه، كأن يرتكب خطأ ما فتقول للعائلة كلها فتجعله يشعر بالخزي والقلق وأنه أقل من الآخرين فلا تحرج ابنك وتجعله يلجأ لتخبيه أموره عليك.


3. الحب المشروط:


"أحبك أكثر لو عملت كذا" فأنت هكذا تعلمه حب المصلحة والصحيح أن تفصل الذات عن السلوك أي تقول له أنا أحبك ولكن لا أحب هذا التصرف الذي تقوم به.


 


لا تعلم ابنك الحب المشروط


 


4. أن تعطيه معلومة خاطئة وتحبطه:


كأن تقول له أن الرجل لا يبكي، فالرجال يبكون لأنهم بشر، فالمعلومات الخاطئة تدمر الطفل وشخصيته وعقله، وتحبطه وتقتل طموحه بداخله.


5. الرفض من أجل الرفض والتهديد:


أن ترفض شيئًا يطلبه منك ابنك لأنك فقط لا تريد، كأن تقول له "لا فيسألك لما تقول لا لأنه لا" فأنت بذلك تعلمه الرفض من أجل الرفض فرفضك دائمًا يجب أن يكون مصحوبًا بأسباب، كما ينبغي عليك ألا تهدد ابنك مطلقاً ولا تخوفه منك ولكن اجعله يحبك.


 


لا ترفض من أجل الرفض


 


اقرأ أيضًا


"لو عايز تربي كويس".. تجنب هذه الأخطاء السبعة


لحماية ابنك من الإحباط.. اعطه فيتامين "لا" وربه على الحرمان