التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:07 م , بتوقيت القاهرة

"الخشخاش" يهدد دخول القمح إلى مصر.. و3.4 احتياطي استراتيجي يكفي حتى مارس المقبل

تواصل وزارة التموين، إجراءاتها لتأمين الاحتياطى الاستراتيجي من القمح المستخدم لإنتاج الخبز المدعم، وتعمل على تسريع إجراءات دخول القمح المستورد إلى الأراضي المصرية.


وقال محمد سويد، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح حاليا يبلغ 3.4 مليون طن.


وأضاف مستشار وزير التموين، في تصريحات لـ"دوت مصر"، أن تعاقدات هيئة السلع التموينية على استيراد القمح من دول أجنبية مثل روسيا وأوكرانيا، بلغت 1.2 مليون طن مؤخرا وهي كافية لإنتاج الخبز المدعم حتى نهاية مارس المقبل.


وأشار "سويد"، إلى أن مصر تستهلك سنويا نحو 9.6 مليون طن من القمح بينهم  14. 6 مليون طن مخصصة لإنتاج الخبز المدعم، حيث تعد مصر أكبر دول العالم استيرادا للقمح.


من ناحية أخرى قررت النيابة العامة، غربلة شحن قمح روماني رفضتها الإدارة العامة للحجر الزراعي لاحتوائها على بذور الخشخاش.


وأوضح حامد عبدالدايم المتحدث باسم وزارة الزراعة، في تصريحات صحفية اليوم، أن النيابة العامة وافقت على غربلة الشحنة لفصل البذور عن القمح، لافتا إلى أن التحقيقات مازالت جارية بشأن شحنة من القمح الفرنسى أكتشف أيضا احتواؤها على بذور الخشخاش.


يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أعلنت تلقيها خطاب رسمي من الحجر الزراعي المصري، بخصوص شحنة القمح الروماني الواردة بميناء سفاجا من دولة رومانيا على الباخرة "وادي طيبة" التي يبلغ وزنها 63 ألف طن.


وقالت الوزارة إن التقرير العلمي لقسم بحوث الفلورا التابع لمعهد بحوث البساتين، أفاد بأن جنس بذور الخشخاش الموجودة بالشحنة خشخاش الزهور وهو يختلف تماما عن الخشخاش المخدر.


وأوضح التقرير، أن الإجراءات المتبعة في هذه الحالة، إتمام عملية الغربلة على حبوب القمح للشحنة بأكملها، وفصل ثمار بذور خشخاش الزهور منها وإعدامها تحت إشراف الحجز الزراعى، على أن يتحمل المستورد جميع تكاليف عمليات الغربلة والتخلص من مخلفات الشحنة.


اقرأ أيضا :


"التموين" تلزم التجار بتدوين الأسعار على السلع المعبأة محليا