التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:02 م , بتوقيت القاهرة

"إدانة الإرهاب".. إجماع خليجي على منصة الأمم المتحدة

شهدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 72 في نيويورك، كلمات قوية من الدول العربية على منصة دولية هي الأهم على الإطلاق.


وجاءت الكلمات الرسمية لممثلي دول الخليج العربي لتؤكد على سياسات تلك الدول الرافضة للإرهاب الذي يظل هو التحدي الأكبر للعرب في الوقت الراهن.


ويرصد "دوت خليج" الكلمات الرسمية لممثلي الدول الخليجية الخمس- السعودية والإمارات والبحرين والكويت وعمان. 


السعودية


ألقى وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، كلمة وفد المملكة العربية السعودية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أكد الجبير رفض السعودية للإرهاب بكافة أشكاله وصوره ووجوب محاربته بدون تردد، وشدد على دور قطر في تمويل الإرهاب ودعم المتطرفين، مطالبًا الإمارة الخليجية الالتزام بكافة تعهداتها للدول الأربع المكافحة للإرهاب.


وأكد الجبير أن السعودية تدعم الحل السياسي في اليمن وشدد على أن الدعم الإيراني للحوثيين يهدد أمن اليمن والمنطقة العربية بشكل عام، مشددًا على أن إيران من أهم الدول الراعية للإرهاب في المنطقة العربية، كما نوّه الجبير أن النزاع العربي الإسرائيلي هو أطول نزاعات المنطقة زمنيًا ولابد من حله في أسرع وقت.


وأدان الجبير سياسة التطهير العرقي التي تمارسها حكومة ميانمار ضد مسلمي الروهينجا مما أدى إلى تشريد الآلاف.


الإمارات


ألقى وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد، كلمة الوفد الرسمية أمام الجمعية العامة، حيث أكد بن زايد على وجوب التصدي للإرهاب بكافة أشكاله ووقف التمويل والدعم المقدم له، حيث أشار أن هناك دول بأكملها تدعم الإرهاب والتطرف في المنطقة وهو ما يعد مرفوضًا تمامًا، وشدد بن زايد على أن قرار المقاطعة من الدول الأربع لقطر هدفه بالأساس دفع قطر لتغيير سلوكها المتطرف في المنطقة.


وأدان بن زايد دعم إيران للإرهاب في المنطقة وتدخلها في الشؤون الخارجية للدول العربية، كما أعرب عن قلقه من القدرات الصاروخية التي تطورها إيران ليلًا ونهارًا بشكل يهدد الاستقرار في المنطقة، مؤكدًا تأييد دولته للتقييم المستمر للاتفاق النووي، واستنكر بن زايد ما يقوم به الحوثيون في اليمن، حيث أكد موقف دولته المساند للشعب اليمني ودعم التحالف العربي.


وأكد بن زايد إدانته لكافة الممارسات القمعية التي يواجهها مسلمي الروهينجا، مؤكدًا دعم دولته الدائم للاجئين وتقديم المساعدات الإنسانية لهم.


البحرين


ألقى كلمة الوفد البحريني وزير الخارجية، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أمام الجمعية العامة، فقد أكد وجوب ردع الإرهاب بكافة صوره، ذلك الإرهاب الذي لم يعد يقتصر على تنظيمات إرهابية بعينها وإنما أصبح أداة تستخدمها دول بعينها من أجل خلق الأزمات، فقد أشار خالد بن أحمد أن الدول الأربع المكافحة للإرهاب قطعت علاقاتها مع قطر بسبب دعمها للتطرف والإرهاب، وشدد على وجوب التزام قطر بالمطالب العربية.


وأشار خالد بن أحمد أن إيران دولة داعمة للإرهاب في المنطقة، إذ أنها تمول الجماعات الإرهابية مثل حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن، ولا تكتفي بذلك بل تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، وأكد أن إقامة علاقات طيبة مع إيران مرهون بوقف تدخلها في الشؤون العربية.


الكويت


ألقى كلمة وفد الكويت أمام الجمعية العامة رئيس مجلس الوزراء، الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، فقد أكد أن الكويت ترفض كافة الممارسات الإرهابية التي تهدد استقرار وأمن المنطقة العربية، وترفض سياسة التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، حيث وجه دعوته لإيران بوقف سياستها التدخلية من أجل إقامة علاقات معها قائمة على الاحترام المشترك.


وجدد جابر الصباح دعم دولته لوحدة واستقلال اليمن، ومساندة الشرعية الدستورية في اليمن. وأدان الصراع الذي يحدث في سوريا، والذي أسفر عن آلاف القتلى وملايين النازحيين واللاجئين، كما أكد على تقديم الشكر من الكويت حكومة وشعبًا بعد اختيار الكويت عضو غير دائم في مجلس الأمن 2018 - 2019، مؤكدًا أن بلاده مستمرة في تحقيق رؤية الكويت 2035.


سلطنة عمان


ألقى كلمة وفد السلطنة أمام الجمعية العامة وزير خارجية سلطنة عمان، يوسف بن علوي، حيث أكد إدانة بلاده للإرهاب بكافة أشكاله وصوره، مهما كانت مبرراته، وذلك التزامًا من السلطنة بأهداف وميثاق الأمم المتحدة، وشدد على دعم السلطنة لكافة الجهود الرامية لمواجهة الإرهاب والتطرف.


وأكد أن بلاده تنتهج في سياستها الخارجية وعلاقاتها الدولية نهجًا يقوم على دعم السلام والتعايش والتسامح والحوار والتعاون الوثيق مع سائر الأمم، وقد دعا المجتمع الدولي بأكمله إلى إشاعة ثقافة الحوار والتفاهم لضمان حل النزاعات والتوترات في العالم بالطرق السلمية وروح المسؤولية.


اقرأ أيضًا..


وزير خارجية الإمارات: يجب اتخاذ التدابير اللازمة لكشف كل الداعمين للإرهاب


الجبير يطالب قطر بالالتزام بتعهداتها مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب


وزير خارجية البحرين: قرارات المقاطعة بحق قطر لم تؤثر علينا