التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:50 ص , بتوقيت القاهرة

صور| "حماة الصداقة 2".. 12 يومًا من التدريب العسكري المشترك بين مصر وروسيا

اختتمت أمس فعاليات التدريب المشترك المصري الروسي "حماة الصداقة 2"، الذي نفذته عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوي الروسية، والذي استضافته روسيا خلال المدة من 9– 22 سبتمبر الجاري بمدينة "نوفورسيسك" بجمهورية روسيا الاتحادية.


<iframe src="https://www.facebook.com/plugins/video.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FEgyArmySpox%2Fvideos%2F1146778368786477%2F&show_text=0&width=560" width="560" height="315" style="border:none;overflow:hidden" scrolling="no" frameborder="0" allowTransparency="true" allowFullScreen="true"></iframe>


واصطفت عناصر رمزية من القوات المشاركة من الجانبين، ورفع العلمان المصري والروسي وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين الصديقين، بحسب ما ورد على صفحة المتحدث العسكري للقوات المسلحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" خلال أيام التدريب الماضية..


حماة الصداقة 2


التدريبات بمشاركة  600 مقاتل


ويأتي التدريب في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين وشارك في تنفيذ التدريب أكثر من 600 مقاتل من الجانبين، إضافة إلى 100 معدة متوسطة وثقيلة، وتضمن التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية غير النمطية لمهام الوحدات الخاصة نهارا وليلا تحت مختلف الظروف، وكذا التدريب على إدارة أعمال القتال داخل أحد المطارات المسيطر عليها من قبل مجموعات مسلحة.


وقامت المجموعات القتالية من الجانبين بتنفيذ الإسقاط الجوي والتقدم للقضاء على المجموعات المسلحة والاستيلاء على المطار وتأمينه، وقد عكس التدريب المستوى المتميز للعناصر المشاركة وقدرتها على العمل الجماعي.


حماة الصداقة 2


المرة الأولى في أكتوبر 2016


ونفذ التدريب "حماة الصداقة" للمرة الأولى في مصر في أكتوبر 2016 ، ويعد أحد التدريبات المشتركة المهمة لوحدات المظلات بما يمثله من بيئة خصبة لتبادل الخبرات التدريبية المختلفة ، ويشتمل على العديد من الأنشطة والفعاليات من بينها تنفيذ إعمال الإسقاط للإفراد والمعدات والمركبات المدرعة ، كذلك التدريب علي إعمال قتال القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب وفقا لأرقي النظم التدريبية الحديثة وقد تم الإعداد والتخطيط الجيد لتنفيذ الأنشطة والأهداف التدريبية المخططة، بما يساهم في تحقيق أقصى استفادة ممكنة لجميع العناصر والقوات المشاركة في التدريب.


حماة الصداقة 2


المراحل الختامية


وتضمنت المراحل الختامية عددا من البيانات العملية، شملت الموضوعات العامة والتخصصية وتنفيذ الرمايات غير النمطية داخل ميادين التدريب المختلفة، كذلك إجراءات التحضير والتنظيم للمعركة والتجهيز للأفراد والأسلحة والمعدات التي يتم إسقاطها جواً باستخدام طائرات النقل إلى مناطق الإسقاط المخططة.


حماة الصداقة 2


تنفيذ مناورة بالذخيرة الحية


وقامت العناصر المشاركة بتنفيذ مناورة بالذخيرة الحية عبر الغابات والموانع المائية لاقتحام مضيق جبلي تسيطر عليه مجموعات إرهابية مسلحة، وتنفيذ الإبرار الجوي للمجموعات القتالية من طائرات الهليكوبتر للاستيلاء على المضيق وتأمينه، وكذلك تنفيذ الاسقاط الثقيل من طائرات النقل لعدد من مركبات القتال المدرعة من طراز بى ام بى باستخدام المظلات الهوائية، وتنفيذ الكمائن والاغارات ضد البؤر الإرهابية، ونجحت القوات بما تملكه من مهارات ميدانية وقتالية وقدرات فنية وبدنية عالية في السيطرة علي الموقف والتعامل مع العناصر الإرهابية.


حماة الصداقة 2


تقديم عروض مشتركة للاشتباك وفنون القتال المختلفة


واختتمت الفعاليات باصطفاف القوات المشاركة من الجانبين بمنطقة التدريب وتقديم عروض مشتركة للاشتباك وفنون القتال المختلفة، وفقرة خاصة عن أسلوب التعامل مع العناصر المسلحة وتحرير الرهائن، كما تم تكريم العناصر المشاركة في التدريب من الجانبين تقديرا للأداء المتميز والجهد المبذول أثناء التدريب.


free-d_1307046368435690584


الشكر والتقدير للقائمين على تخطيط وإدارة التدريب


وألقى العميد أركان حرب محرز عبد الوهاب قائد القوة المصرية المشاركة، كلمة قدم خلالها الشكر والتقدير للقائمين على تخطيط وإدارة التدريب، مؤكدا أهمية التدريب المشترك في تعظيم الخبرات المتبادلة في ضوء العلاقات العسكرية المتميزة التي تربط القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين.


 


حماة الصداقة 2


نجاح التدريب المشترك 


وأعرب اللواء فيكتور كوبشيشين، نائب قائد قوات الانزال الجوي الروسي، عن اعتزازه بنجاح التدريب المشترك المصري الروسي "حماة الصداقة 2"، وأثنى على المستوى المتميز التي ظهرت به القوات المصرية أثناء التدريب، متمنياً التوفيق لجميع العناصر المشاركة في تنفيذ كل ما يسند إليهم من مهام.


اقرأ أيضا..


فيديو| تدريب "حماة الصداقة 2" لوحدات المظلات المصرية الروسية


فيديو| بمشاركة 600 مقاتل مصري وروسي.. انطلاق فعاليات تدريب "حماة الصداقة 2"