التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:49 ص , بتوقيت القاهرة

قناة السويس: عبور أكبر خزان بترول في العالم برسوم 4.5 مليون دولار

قال الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، إن حركة الملاحة في القناة شهدت أمس، وعلى مدار 14 ساعة كاملة، عبور أكبر خزان بترول في العالم BW CATCHER  ، بحمولة 100 ألف طن.


بلغت رسوم العبور 4.5 مليون دولار حيث إن عبور هذا الخزان البنمي العملاق الذي يبلغ طوله 241.1 متر وعرضه 50 متر وغاطسه 13.5 متر، استلزم القيام باستعدادات خاصة وتطبيق نظام عبور مختلف بسبب السرعة البطيئة التي لم تتجاوز 8 كيلو متر في الساعة نظر لعبوره مقطورًا.


وأضاف في بيان اليوم: "شارك في عملية القطر 6 قاطرات عملاقة اثنتان تابعتان للشركة المالكة وأربع قاطرات تابعة لهيئة قناة السويس لمصاحبتها وتأمين عبورها".


وقد أعطى الفريق مُهاب مميش رئيس الهيئة تعليمات مشددة باتخاذ كافة الترتيبات وتقديم كافة المساعدات الملاحية لعبوره بأمان حيث تم تكليف 12 مرشداً من أكبر مرشدي القناة لإرشاده وفق مخطط زمني خاص.


بدأ عبور خزان البترول في التاسعة من صباح أمس الخميس 21/9/2017 ، قادماً من اتجاه الجنوب، متجهاً إلى بورسعيد شمالاً في رحلته من سنغافورة إلى المملكة المتحدة ،منهياً رحلته قرابة العاشرة مساءاً.


وقد أعرب ربان السفينة عن سعادته الغامرة لعبوره القناة في هذا الزمن القياسي، مشيداً بكفاءة مرشدي هيئة قناة السويس وبالترتيبات الخاصة التي أجريت لتنفيذ عملية العبور بهذا القدر من الإحترافية والتميز. كما عبر ربان السفينة  عن إعجابه بالتطوير الذي شهدته القناة خصوصاً بعد إنشاء قناة السويس الجديدة.


وفي ختام تصريحه، أشاد الفريق مُهاب مميش بمرشدي هيئة قناة السويس وبرجال إدارة التحركات وهيئة القناة الذين يواصلون العمل ليل نهار لرفع راية مصر وقناة السويس عالياً أمام حركة التجارة العالمية.


هذا وقد سجلت حركة الملاحة في القناة عبور 51 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات 3.8 مليون طن، وأكد مميش أن عام 2017 سيسجل بمشيئة الله رقماً قياسياً غير مسبوق في العائدات والحمولات وأعداد السفن وهو ما سينعكس بإذن الله بالإيجاب على الاقتصاد المصري.


اقرأ أيضا..


"مميش" يكشف أسباب ارتفاع إيرادات قناة السويس في أغسطس