التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 07:06 م , بتوقيت القاهرة

صور| قبل الدراسة بساعات.. مدارس دمياط غارقة في القمامة

شهدت محافظة دمياط خلال الأعوام الثلاثة الماضية، تطويرًا غير مسبوق في بناء وإحلال وتجديد المدارس  وخاصة التعليم الفني والفندقي والتجاري، من خلال تطوير المباني وفتح خطوط لإنتاج ألواح الكونتر وخطوط إنتاج داجني ومخبوزات في المدارس الزراعية.
 
وعلى الرغم من هذا التطوير، إلا أن مشكلة المدارس الابتدائية وخاصة المؤجرة التي يبلغ عددها 18 مدرسة وكذلك المدارس التي لا يوجد بها فناء مدرسي ووجود محولات كهربائية ومقالب قمامة أمام بعض المدارس.

 

وقبل ساعات من بدء العام الدراسي الجديدة، مازالت مقالب القمامة، والحيوانات، ومحولات الكهرباء المكشوفة، وموقف السيارات، على حالها فيوجد موقف الشعراء بجوار سور مدرسة الزيات الابتدائية  وما يعانيه التلاميذ من ضجيج وضوضاء طوال الوقت كما يوجد محولين للكهرباء أمام سور مدرسة محمد صادق كرات بقرية السيالة بما يهدد سلامة التلاميذ في حال الاقتراب منه.

 

وفي شارع التحرير يوجد مقلب قمامة أمام مدرسة تامياتس الخاصة، حيث أكد الأهالي، أن مداخل المدرسة تحول إلى صندوق قمامة كبير بسبب عدم وجود صناديق قمامة، ما يعرض الأطفال للأمراض أثناء ذهابهم للمدرسة للأمراض، بسبب الروائح الكريهة، وانتشار التلوث، بينما يطالب أهالي عزبة ولسن بمركز كفر سعد بإنشاء فناء لمدرسة طه حسين الابتدائية، حيث يقف التلاميذ طابور الصباح في الشارع لا يفصلهما سوى أمتار قليلة عن طريق دمياط - شربين السريع ما يهدد حياتهم بالخطر.

 

مشكلات عديدة تواجهها المدارس، خاصة العجز في عدد المعلمين بمدارس إدارة دمياط التعليمية الواقعة بقرى السيالة وشطا وغيط النصاري والبصارطة والعنانية.
 

ففي مدرسة محمد صادق كرات الابتدائية شكى مدحت عشري مدير المدرسة من وجود عجز في 5 معلمين، نظرًا لفتح فصلين دراسيين بالصف الأول، وعلى الرغم من صدور نشرة من إدارة دمياط التعليمية بنقل وندب 5 معلمين إلى المدرسة، إلا أنه حتى الآن لم يخلوا طرفهم ويتسلموا العمل بمدرسته الأمر الذي أعجزه عن عمل جدول توزيع الفصول على المعلمين نظرًا لودجود 90 حصة دراسية بدون معلمين.


من جانبه قال السيد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط   انه شكل لجة لبحث تلك الازمة مشيرا إلى أنه استدعى مسئولى التعليم الابتدائى بالادارة ووجهم بحل مشكلات عجز المعلمين موضحا انه تم نقل 8 معلمين من خارج إدارة دمياط التعليمية لسد العجز بمدارس الادارة  .  


بينما أوضح  الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط   إنه تم افتتاح 7 مدارس جديدة بعد الانتهاء من احلالها وتجديدها كما انه جار بناء مدارس جديدة أو إحلال كلى خلال المرحلة المقبلة، وأضاف المحافظ أن دمياط بها 680 مدرسة و220 فصلا ملحقا و208 روضات رياض أطفال و729 قاعة وبلغ عدد المدرسين بالمدرسة 34458 معلم وعدد الفصول 8487 فصلا دراسيا وبلغ عدد التلاميذ 351845 طالبا.


وأضاف المحافظ أنه لا يوجد عجز فى المعلمين بالمحافظة بالصورة المعروفة وأن نسب العجز 59 أمين معمل و51 أمين معمل حاسب آلى.


 


المدارس بدمياطالمدارس بدمياطالمدارس بدمياطالمدارس بدمياطالمدارس بدمياطالمدارس بدمياط


 بعد تفعيلها في الجامعات.. هل تطبق "تحية العلم" بالمصالح الحكومية؟