التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 06:51 م , بتوقيت القاهرة

منازل في "علم الغيب".. "النصب العقاري" طريقة السماسرة الجديدة للتربح

"دلوقتي تقدر تمتلك عقارات وبدون مقدم"، إعلانات انتشرت بشكل كبير جدًا خلال الفترة الأخيرة عبر العديد من الفضائيات، وسعت هذه الإعلانات إلى جذب أكبر عددٍ ممكن من السكان بمميزات تطرح للمرة الأولى، الأمر الذي جعل الجميع يلجأ إلى هذه الشقق "بدون تفكير"، ومع مرور فترة معينة، يتضح للشخص أن هذه الإعلانات ما هي إلا "نصب علني".


النصب العقاري


روايات الضحايا


محمد السيد، 28 سنة، أوضح لـ"دوت مصر"، أنه تعرض لهذه النوعيات من السرقات، والتى تستقطب بالأخص الشباب لرغبة عددٍ كبير منهم في الحصول على شقق بأي مساحات لتكملة "نص دينهم"، مشيرًا إلى طلب صاحب العقار الوهمي سداد المبلغ بدون تأخير عن يوم 30 في الشهر، وبعد مرور  5 أشهر ذهب إلى الشقة لمعاينة بعض الإصلاحات هناك، وتفاجأ بوجود شخص آخر يدعي شراء شقته من نفس السمسار.


الأمر نفسه حدث بالمثل مع أماني عمر، 34 سنة، قائلة: "تعرضت للنصب على يد سمسار عقارات بعد شرائي شقة سكنية بقيمة 500 ألف جنيه، حيث اتفقت مع السمسار على عدم دفع مقدم مقابل دفع 4000 جنيه شهريًا، وبعد مرور 10 أشهر تفاجأت أن القصة بأكملها نصب في نصب وأن العقار الذى قمت بشرائه غير مملوك في الأساس للسمسار".


شقق غير موجودة


نقص الوعي الديني والثقافي


بمواجهة خبراء الشأن بهذه المشكلة، يقول الدكتور محمد السيد، أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، إن سبب انتشار هذه الظاهرة يعود إلى نقص الوعي الثقافي والديني، ما يجعل الفرد منهم يستحل القيام بهذه الأعمال دون تأنيب الضمير أو الخوف من العقاب.


وأضاف "السيد" في تصريح خاص لـ "دوت مصر"، أن انتشار النصب الإلكتروني يعود إلى توغل التكنولوجيا داخل جميع المنازل على عكس الماضي، فانتشار الإنترنت لعب دورًا كبيرًا في مساعدة النصابين في تسهيل أعمالهم.


منازل وهمية


مشاكل عديدة


ويرى الدكتور محمد زهران، أستاذ الطب النفسي بجامعة الإسكندرية، أن الشخص الذي يمارس النصب الإلكتروني يعاني من مشاكل عدة، على رأسها الشعور بالنقص والحرمان من توفير بعض احتياجاته، ما يدفعه إلى إشباع هذه الغريزة.


وتابع "زهران": "يعاني أيضًا بعض النصابين من انفصال في الشخصية، وهذا ما أثبتته بعض التقارير الطبية التي كانت تجرى على المرضى المتهمين في قضايا معينة.


شقق وهمية


السجن المشدد


وفي السياق نفسه، أكد المستشار السيد الكشكي أن القانون يعاقب المتهم الذي يثبت تورطه في النصب على المواطنين سواء على أرض الواقع أو الإنترنت بالسجن من 3 إلى 10 سنوات، وقد تصل المدة إلى المؤبد حسب طبيعة الواقعة التي يعاقب عليها.


وأوضح "الكشكي" أن النصاب يُغرّم أيضًا ماليًا ولا يقتصر عقابه على السجن فقط، فهناك من يسدد هذه الغرامة وهناك من تُشدد عليه مدة العقاب فقط.


 


اقرأ أيضًا..


صور| مع بداية العام الدراسي الجديد.. مراحل تطور "المريلة"


بعد وصول نسبة التعاطي لـ10%.. نكشف أسباب لجوء الشباب إلى المخدرات