التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:01 م , بتوقيت القاهرة

"الشيماء" و"الرسالة".. أفلام دينية تناولت هجرة الرسول

يحتفل العالم الإسلامي فى مثل هذا اليوم من كل عام، بواحد من أهم الأحداث الدينية التاريخية، وهو عيد رأس السنة الهجرية، احتفالًا بهجرة الرسول محمد من مكة إلى المدينة المنورة.


ورغم أن الشعب المصري يتميز بتدينه الشديد، وحرصه على متابعة البرامج الدينية، إلا أن الساحة الفنية شهدت غيابا تام للأفلام الدينية التاريخية التي تناولت حياة الرسول الكريم، بسبب خوف شركات الإنتاج من المجازفة بتلك الأعمال الفنية، لذلك نجد أنه في المناسبات الدينية يتم عرض مجموعة من الأفلام السينمائية القديمة.


ويرصد "دوت فن" في التقرير التالي أبرز الأعمال الدينية التاريخية التي تناولت هجرة الرسول في تاريخ السينما المصرية.


هجرة الرسول


وقدمت الفنانة ماجدة أحد أروع أعمالها السينمائية، وهو فيلم "هجرة الرسول"، والذي تناول الحياة قبل دعوة سيدنا محمد، وعبادة الأوثان، وحتى ظهور الإسلام، ومحاولتها الهجرة إلى المدينة المنورة.


هجرة الرسول


الشيماء


وفي أفضل الأفلام الدينية التى تناولت حياة الرسول، "الشيماء"، وهي أخت رسول الله محمد في الرضاعة، والتي جسدت شخصيتها الفنانة سميرة أحمد.


وكانت الشيماء تؤمن بالإسلام ودعودة الرسول، ولكن زوجها بجاد كان من أشد أعداء الرسول، حيث يتحالف مع اليهود من بنى قريظة وبنى النضير ، لكن الله ينصر محمد ، يزداد حقد بيجاد ويتواطأ مع أبى جهل ، ومع تقدم المسلمين لفتح مكة ، يصاب بيجاد ويهرب ، فيأمر الرسول بإهدار دمه ، ولكن تدخل الشيماء للرسول كي يعفو عنه ، وفى النهاية يخرج بيجاد معلنا إسلامه .


الشيماء


الرسالة


ويعد فيلم "الرسالة" واحد من أضخم الأفلام الدينية في تاريخ السينما المصرية، التي تناولت حياه الرسول، ووقوف عمه حمزة عبد المطلب بجواره، ولكن رغم إعادة إنتاج نفس القصة بنجوم عالمية، إلا أن الفيلم تم منعه من العرض لسنوات عديدة، وجاء ذلك بسبب ظهور شخص يجسد شخصية الرسول من ظهره، وهو الأمر الذى لاقى رفضًا شديدًا من الرقابة والأزهر.


فيلم الرسالة الأجنبي


الرسالة


اقرأ أيضًا ..


آخرهم محمد سعد.. نجوم كوميديا "غيروا جلدهم" وابتعدوا عن "الخلطة المضمونة"


بعد "أمان ياصاحبي".. اتهامات بالسرقة لـ"آل السبكي"