التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:21 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار محاسبة "داعش"

أدلى وزير الشئون الخارجية في إثيوبيا، ببيان بمجلس الأمن اليوم الخميس، قال فيه: "نرحب باعتماد القرار 2379 لسنة 2017 بالإجماع اليوم، حول محاسبة داعش بما ارتكبه في العراق، والتي ترقى لجرائم ضد الإنسانية، ونود أن نتوجه بالشكر للولايات المتحدة لوضع المسودة الأولى لهذا المشروع،  وكل مابذلته من جهود في هذا السياق .


وأضاف - حسبما ورد على قناة "on live " - أن اعتماد قرار اليوم يمثل استجابه مناسبة لمطلب الحكومة العراقية بالمساعدة من المجتمع الدولي لضمان محاسبة داعش عن جرائمهم، مؤكدا  أن داعش لا تزال تمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين، من خلال ارتكاب جرائم القتل وأخذ الرهائن، والاختطاف، وتدمير التراث الثقافي، وهي جرائم مروعة ضد الإنسانية.


وأوضح وزير خارجية إثيوبيا، أنهم لم ينسوا الأثيوبي الذي اختطفته داعش بوحشية في ليبيا، ومن ثم جاء دعمهم  لهذا القرار الذي يرمي لمحاسبة داعش على جرائمهم في العراق، مشيرا إلى أن اعتماد القرار اليوم بالغ الأهمية ليس فقط لمعالجة محنة الضحايا ولكنه يساعد بشكل كبير في مكافحة الإرهاب .


وأكد أنهم يدعمون بمجلس الأمن تشكيل فريق تحقيق برئاسة مبعوث خاص لدعم جهود العراق بجمع الأدلة وحفظها في العراق في العمال التي تعتبر جرائم حرب وضد الإنسانية التي ارتكبها العراق ، وستحتاج العراق لدعم تقني وبناء القدرات العراق لتقوية نظامها القضائي .


 



 


 


فيديو| أبرز ما جاء في كلمة السيسي أمام مجلس الأمن