التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:59 م , بتوقيت القاهرة

الرئيس الكيني يصف إبطال المحكمة نتائج الانتخابات بـ"الانقلاب"

وصف الرئيس الكيني أوهورو كينياتا الخميس، حكم المحكمة العليا، الذي قضى بابطال نتائج الانتخابات الرئاسية، الذي نظمت في 8 أغسطس وفاز بموجبها، بـ"الانقلاب" الذي سرق الديمقراطية من الشعب.


وفي خطاب متلفز غاضب انتقد كينياتا "الانقلاب في كينيا الذي نفذه أربعة أشخاص في المحكمة".


وقال الرئيس إن المحكمة التي أصدرت الحكم بصيغته الكاملة يوم الأربعاء، قوضت الديموقراطية من خلال اعتبارها أن "الأعداد لا تعني شيئا بل العمليات (التي تجري بموجبها عملية الاقتراع) هي التي تعد الأهم".


وأضاف: "عكس حكم بضعة أشخاص مسار جميع المكتسبات التي حققناها على مدى الأعوام" الماضية، مشبها الحكم بالانقلابات العسكرية التي أسقطت حكومات في باقي انحاء افريقيا.


واعتبرت المحكمة العليا في الأول من سبتمبر أن الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي "غير صحيحة ولاغية وباطلة،" عقب استماعها إلى الطعن الذي تقدمت به المعارضة بقيادة رايلا اودينغا.


وأصدر القضاة الاربعاء حكمهم المفصل محملين اللجنة الانتخابية مسؤولية اجراء انتخابات "لم تكن شفافة ولا يمكن التحقق منها".


وحددت لجنة الانتخابات المستقلة تاريخ 17 أكتوبر لاجراء انتخابات جديدة يتنافس فيها كينياتا مع اودينغا وسط شكوك عدة بشأن إمكانية اجرائها في موعدها.


ومنذ الغى القضاة الانتخابات الرئاسية، وجه كينياتا وأنصاره انتقادات لاذعة بحق القضاء حيث وصف الرئيس القضاة بـ"المحتالين" وهدد بـ"إصلاح" المحاكم.


وقبل خطاب كينياتا الخميس، وصف نائبه وليام روتو حكم المحكمة العليا بـ"استبداد صادر عن القضاء والذي لا مكان له في كينيا".


ورغم خطابه العدائي، إلا أن كينياتا أكد أنه سيشارك في جولة الإعادة.


اقرأ أيضا ..


وزير الصحة: الرئيس أمر بزيادة أعداد المستشفيات