التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 03:48 م , بتوقيت القاهرة

هوس "التنقيب عن الآثار".. ضحايا بالعشرات ونهب المليارات

شهدت مصر الفترة الأخيرة ظهور هوس التنقيب والبحث عن الآثار، ما أدى إلى تضرر العديد من المواطنين، بالإضافة إلى سرقة العديد من القطع الأثرية وتهريبها إلى خارج البلاد، ونرصد هنا أبرز عمليات سرقة الآثار التي تم احباطها، أو تحولت إلى كارثة في النهاية.


قادت عمليات المتابعة والمراقبة لنشاط عصابة مكونة من 10 أشخاص تخصصت فى الحفر خلسة في المناطق الأثرية، في اكتشاف أثري مهم بمدينة سوهاج، عبارة عن امتداد معبد فرعوني يحوى العديد من القطع الأثرية النادرة.


التنقيب عن الآثار - أرشيفية


وتمكنت مباحث السياحة والآثار من ضبط أفراد العصابة والتحفظ على الموقع الأثري و13 قطعة آثرية عثر عليها بموقع الحفر، الذى تم أسفل منزل عامل بشارع السوق ببندر المنشأة ، وتم انتداب لجنة من هيئة الآثار التى أكدت أهمية الاكتشاف الأثري، وتم التحفظ على الموقع لاستكمال عمليات التنقيب والحفر بمعرفة وزارة الآثار، وإحالة المتهمين الى النيابة العامة التي تولت التحقيق.


وفي محافظة البحيرة، لقي 7 أشخاص مصرعهم أثناء التنقيب على الآثار بدائرة مركزي بدر وحوش عيسى اختناقًا وانهيار الرمال عليهم، وتم انتشال الجثث بمعرفة الإنقاذ النهري بينهم 4 من أسرة واحدة.


تصدع منزلين بسبب التنقيب عن الآثار باسيوط


وتمكنت قوات الإنقاذ البري بالبحيرة، من إنقاذ 5 أشخاص انهالت عليهم الرمال داخل حفرة أثناء التنقيب على الآثار بمنزل خلف مساكن الرست هاوس التابعة لمركز شرطة وادي النطرون، بعد محاولات مكثفة لأكثر من 24 ساعة فى محاولات إنقاذهم.


كما تمكنت الأجهزة الأمنية بالبحيرة، من القبض على 15 شخصًا أثناء التنقيب على الآثار بمراكز أدكو ورشيد وشبراخيت والمحمودية، بينهم موظفون بالوحدات المحلية، ومصرع 8 في الأقصر، فيما لقي نحو 8 أشخاص مصرعهم في حوادث متفرقة أثناء التنقيب عن الآثار، في محافظة الاقصر الغنية بالآثار، والشاهدة على الحضارات الفرعونية والرومانية والإسلامية، حيث لقي شخصان مصرعهما وأصيب ثلاثة آخرون خلال عملية تنقيب سري بمركز أرمنت جنوب الأقصر.


وتم القبض على 8 أثناء تنقيبهم عن الآثار، كما تمكنت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، من ضبط "عبدالسلام. ع" - 65 سنة، جواهرجي، و7 آخرين، وذلك إثر ورود معلومات لوحدة مباحث سياحة وآثار الشرقية، مفادها قيام المتهمين بالتنقيب عن الآثار أسفل منزل بتل فرعون فى الحسينية.


وتم ضبط المتهمين وتبين قيامهم بالتنقيب لـ 12 مترا، وبحوزتهم شواهد آثرية، وتم التحفظ عليهم تحت تصرف النيابة.


اقرأ أيضًا ..


سقوط "نصاب" استولى على 60 ألف جنيه من شخصين بحجة توظيفها بالمنوفية