التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:39 ص , بتوقيت القاهرة

"النجم الساطع 2017".. بداية قوية للتعاون بين الجيشين المصري والأمريكي

انتهت أمس فعاليات التدريب المصري الأمريكي المشترك "النجم الساطع 2017" والتي استمرت خلال الفترة من 10-20 سبتمبر الجاري، بمجمع ميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية، بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية.


وتضمنت فعاليات المناورة "النجم الساطع 2017" هذا العام، تنفيذ مشروع تكتيكي بالذخيرة الحية لعناصر مشتركة من المشاه الميكانيكي والمدرعات المصرية والأمريكية، مصحوبة بأنشطة جوية وبحرية تجريها عناصر من القوات الجوية والبحرية المصرية.


 


تدريب النجم الساطع 2017


العديد من الأنشطة والفعاليات


وشمل التدريب أيضًا العديد من الأنشطة والفعاليات، من بينها تنفيذ مشروع مراكز قيادة مشترك لعناصر هيئات القيادة من الجانبين، باستخدام الحاسب الآلي للتدريب على مكافحة التهديدات المختلفة، وفقًا لأحدث منظومات القيادة والسيطرة الآلية، وكذلك التدريب العملي المشترك على أعمال القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب في المناطق المأهولة والتي يتم تنفيذها داخل ميدان التدريب على القتال في المدن.


وشهدت الأيام الماضية تنظيم وصول القوات الأمريكية المشاركة والتحرك إلى مناطق وميادين التدريب التخصصية.


 


النجم الساطع  2017


عمق العلاقات الاستراتيجية المصرية والأمريكية


وتعكس تدريبات النجم الساطع عمق علاقات التعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة المصرية والأمريكية، حيث تم تنفيذ التدريب على مدار 12 دورة سابقة بدءًا من عام 1981 حتى عام 2009، وشارك به العديد من الدول الشقيقة والصديقة سواء بقوات أو بصفة مراقبين، ويأتي استمرارًا لسلسلة من التدريبات المشتركة التي تنفذها القوات المسلحة المصرية بمختلف أفرعها وتخصصاتها.


تدريبات النجم الساطع


ختام المرحلة الأولى 


واختتمت المرحلة الأولى من التدريب والتى شملت تدريبات مراكز القيادة المشتركة بحضور عدد من قادة القوات التدريب من الجانبين، والتي تتم بنظام المحاكاة لبيئة افتراضية تتشابه مع ظروف المعركة الحقيقية وتعتمد على فرض عدد من المهام التكتيكية بهدف قياس قدرة العناصر المشاركة من الجانبين على العمل المشترك واتخاذ القرارات المناسبة، والتواصل بين الوحدات المنفذة بمستوياتها المختلفة باستخدام منظومات الاتصال المتطورة .


تدريب النجم الساطع 2017


تنظيم التعاون وعرض القرارات


وشملت أيضًا المرحلة الأولى تدريبات القيادة المشتركة التي استمرت على مدار الأيام الماضية إجراءات تنظيم التعاون وعرض القرارات للجانبين المصرى والأمريكى فى المعركة الهجومية والدفاعية وفرض المواقف الطارئة وإيجاد أنسب الحلول أثناء إدراة العمليات المشتركة ضد القوى المعادية.


ندوة النجم الساطع


ندوة لكبار القادة


ونظمت القوات المشاركة خلال  فعاليات النجم الساطع 2017 ندوة لكبار القادة  وبدأت الندوة بكلمة للواء أركان حرب ناصر عاصي، رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة، رحب فيها بالحضور، مؤكدًا أهمية التدريبات المشتركة بين القوات المسلحة المصرية وكل الدول الشقيقة والصديقة في تحقيق التواصل والتعاون في كل الموضوعات خاصة مكافحة الإرهاب ووضع استراتيجية مشتركة للقضاء عليه وناقشت الندوة أيضًا العديد من الموضوعات، أهمها ظاهرة الإرهاب والتطرف التى باتت تهدد أمن الشعوب وكيفية التنسيق والعمل المشترك لمواجهة هذه الظاهرة.


تدريب النجم الساطع 2017


 


مشروع رماية بالذخيرة الحية


وفى ختام فعليات تدريب  "النجم الساطع 2017 "شهد الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وتوماس جولد برجر، القائم بأعمال السفارة الأمريكية في مصر المرحلة الختامية تدريب نفذته عناصر من القوات المسلحة المصرية والأمريكية بقاعدة محمد نجيب العسكرية، والتي شملت مشروع رماية بالذخيرة الحية بمشاركة العناصر الميكانيكية والمدرعة والوحدات الخاصة من الجانبين.


 


 


تدريب النجم الساطع 2017


عدد من التدريببات 


وكانت المراحل السابقة للمشروع تضمنت قيام عناصر من قوات المظلات بأعمال القفز الحر لتنفيذ مهام "الإبرار الجوي" خلف خطوط العدو كما شاركت المقاتلات متعددة المهام فى أعمال الاستطلاع الجوى وتصوير الأهداف الخاصة بالعناصر الإرهابية وتأمين عملية الإسقاط الجوى لعناصر المظلات للسيطرة على محاور الإقتراب للقرية وعزل العناصر الإرهابية ودفع عناصر الاستطلاع والمهندسين للتغلب على الموانع وتأمين طرق وخطوط الاقتحام وتنفيذ عملية إبرار جوي لعناصر من قوات الصاعقة للمعاونة فى إستعادة السيطرة على القرية وقطع وعزل الإمدادات الخارجية ودفع مجموعات القتال الرئيسية من المشاة الميكانيكى مدعومة بتشكيلات من المقاتلات متعددة المهام لتنفيذ عملية الاقتحام بمعاونة عناصر من القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات لتطهير القرية والسيطرة عليها والقبض على كل العناصر الإرهابية المتمركزة داخلها ودفع عناصر التأمين الطبى والإدارى والمعنوى لإعادة تشغيل المرافق وطمأنة السكان المحليين.


 


تدريب النجم الساطع 2017


بداية قوية للتعاون بين الجيشين "المصري والأمريكي"


أكد اللواء ناصر العاصي، رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة، أن عودة تدريبات النجم الساطع يعني بداية قوية للتعاون بين الجيشين "المصري والأمريكي" وتبادل الخبرات.


تدريب النجم الساطع بقاعدة محمد نجيب


مؤتمر صحفي بقاعدة محمد نجيب


وأضاف العاصي، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بقاعدة محمد نجيب العسكرية، على هامش ختام فعاليات "النجم الساطع"، أن تدريب النجم الساطع اليوم ركز على طرق مجابهة الإرهاب، وذلك لأن الإرهاب عدو مشترك، موضحًا أن مصر تعمل جاهدة على إزالة آفة الإرهاب من المنطقة المحدودة في شمال سيناء.


 تدريب النجم الساطع 2017


التدريب ضم 4 أنشطة تدريبة


وفى نهاية المؤتمر، أضاف أن التدريب ضم 4 أنشطة تدريبة، الأول هو مشروع مراكز القيادة من الجانبين وهو تدريب على أسلوب تلقي الأوامر والتعامل في المواقف وكيفية التنسيق المشترك.


اقرأ أيضًا: 


فيديو| فعاليات التدريب المصري الأمريكي "النجم الساطع" بقاعدة محمد نجيب


ندوة لكبار القادة ضمن فعاليات تدريب "النجم الساطع 2017"


استمرار فاعليات التدريب المصري الأمريكي المشترك "النجم الساطع 2017"