التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:27 م , بتوقيت القاهرة

الليلة.. "فم الحوت" يزين سماء الوطن العربي

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أنه يمكن لراصدي السماء في المنطقة العربية رؤية نجم "فم الحوت" بالعين المجردة، والذي يعرف بتسمية "نجم الخريف".


وقالت الجمعية، في تقرير لها، إن "فم الحوت" نجم أبيض مزرق براق من الدرجة الثانية، يبعد عن الأرض تقريبًا 25 سنة ضوئية، وهو ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم "الحوت الجنوبي"، التي تتألف من سبعة نجوم بشكل مضلع سداسي غير منتظم، لافتة إلى أنه يطلق على هذا النجم تسميات أخرى مثل النجم الوحيـد، بسبب أنه ألمع نجم يظهر في جزء فارغ من السماء، ويسمى أيضًا "النـجم المعزل" أو "النجم المـنفرد".


وأشارت الجمعية، إلى أنه في الليالى الأولى من فصل الخريف يرصد نجم "فم الحوت" ما بعد الساعة 7 مساءً بالتوقيت المحلي، ويظهر فوق الأفق الجنوبي الشرقي ولا يوجد نجم براق آخر يكون منخفضًا جدًا في الأفق الجنوبي الشرقي في هذا الوقت من السنة.


وتابعت، أنه مع مرور الساعات يصل "فم الحوت" أعلى نقطة فوق الأفق الجنوبي تقريبًا الساعة 11 مساءً، وبعد ذلك يغرب في الأفق الجنوبي الغربي تقريبًا الساعة 4 فجرًا حسب التوقيت المحلي، وسبب هذه الحركة الظاهرية لهذا النجم وبقية النجوم في السماء هو دوران الأرض حول محورها.


اقرأ أيضًا:


البحوث الفلكية: بداية السنة الهجرية الخميس المقبل


احتفالا باليوم الوطني.. هيئة الترفيه تشعل سماء جدة بطائرات بهلوانية


حسام غالي بعد مباراة أهلي جدة: شرف كبير لي ارتداء شارة النصر