التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:48 ص , بتوقيت القاهرة

شكري: السيسي يستعرض جهود مصر في مكافحة الإرهاب

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه من المقرر أن يلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي بيان مصر أمام زعماء وقادة العالم، يستعرض خلاله جهود مصر في مكافحة الإرهاب، وتجديد الدعوة للتوصل إلى حلول سلمية لقضايا المنطقة العربية، وعرض رؤية القاهرة لأوضاع المجتمع الدولي، وتخصيص جزء من الكلمة عن كيفية إرساء دعائم السلام والاستقرار في العالم.


وأشار شكري، في تصريحات على هامش المشاركة في فعاليات الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن سلسلة من اللقاءات جمعت الرئيس عبدالفتاح السيسي بنظيره الأمريكي دونالد ترامب، وهناك قضايا عديدة حول العلاقات المصرية الأمريكية وتشعبها والعلاقات الاستيراتيجية بين البلدين، مشددا على أن مصر تحرص دائمًا على تعزيزها والحوار مع المسؤولين الأمريكيين.


وأضاف أنه تم تناول للقضايا الملحة للمنطقة العربية القضية الفلسطينية والجهود الأمريكية التي تبذل لاستئناف عملية السلام والعمل على تحقيق الاستقرار ومقاومة الإرهاب.


وأشار وزير الخارجية إلى أن الرئيس التقى مع الرئيس القبرصي في ظل العلاقات التي تربط مصر بقبرص والعلاقة الثلاثية والتحضير للقمة الثلاثية التي ستعقد في قبرص في نوفبر القادم وزيادة التعاون ما بين مصر وقبرص، مضيفًا: "نعمل على تعزيز التعاون من خلال المشروعات المختلفة والتعاون مع اليونان أيضًا".


ولفت إلى أن الرئيس التقى برئيس البرازيل، بعد مشاركته الرئيس في قمة البريكس في الصين، حيث كان هناك توافق على الدور الذي تلعبة الدولتين في معسكر الجنوب في مجموعة الـ77 للعمل على تحقيق الفائدة من العلاقات التجارية والاقتصادية ما بين دول الجنوب، خاصة بعد التصديق على اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الميركوسور في جنوب أمريكا اللاتينية التي ستفتح آفاقًا لتدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية.


وأكد أن هناك اهتمام من الرئيس البرازيلي بتنمية العلاقة مع مصر، وكان الرئيس البرازيلي قد وجه الدعوة للرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة البرازيل، مضيفًا أن هناك علاقات وتبادل تجاري بين البلدين ويحرص الجانبان على تدعيمه والتوافق على رؤية القضايا السياسية في منطقة الشرق الأوسط، وأيضًا في أمريكا اللاتينية، كما أن الرئيس البرازيلي داعم لحل القضية الفلسيطينة على أسس حل الدوليتين.


اقرأ أيضا..


صور| السيسي ووزير الخارجية يشاركان في افتتاح جلسة الأمم المتحدة