التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:49 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على مؤشرات أداء الأسهم بالشرق الأوسط في نهاية تعاملات اليوم

تباينت أداء جميع مؤشرات أسهم البورصات الخليجية في الشرق الأوسط، حيث تعافت بورصة قطر بشكل طفيف من أدنى مستوياتها في خمس سنوات يوم الثلاثاء، مع قيام صناديق محلية بتكثيف مشترياتها من الأسهم القطرية، بينما كانت البورصة السعودية الأسوأ أداءً في المنطقة.


بورصة قطر


وسجل مؤشر بورصة قطر خسائر على مدى 11 جلسة متتالية، مما يعكس ضعف ثقة المستثمرين الأجانب في حل سريع للأزمة الدبلوماسية الخليجية.


ورغم ذلك، اشترى المستثمرون المحليون أسهما قطرية أكثر مما باعوا في الأسابيع الماضية، وشكلوا يوم الثلاثاء نحو ثلاثة أرباع القيمة الاجمالية للتداول في السوق، بحسب ما أظهرته بيانات البورصة وهو ما ساعد مؤشرها على الارتفاع 0.1 %.


وصعدت أسهم 24 شركة من بينها قطر لنقل الغاز (ناقلات) التي صعد سهمها 1.4 %، بينما تراجعت أسهم 16 شركة من بينها قطر للتأمين الذي هبط 2.5 % بعد انخفاض بلغ 2.3 % اليوم الإثنين، بعدما قالت الشركة إنها أغلقت فرعها في أبوظبي لأنها لم تتمكن من تجديد رخصته.


وفي أبوظبي، ارتفع سهم دانة غاز 1.3 % قبيل جلسة للمحكمة العليا في لندن حول صلاحية صكوك أصدرتها الشركة بقيمة 700 مليون دولار. ورفضت دانة الأسبوع الماضي مقترحا من حائزي الصكوك لإعادة هيكلتها.


سوق أبوظبي للأوراق المالية


وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 %.


وتراجع مؤشر سوق دبي 0.2% تحت ضغط مبيعات لجني الأرباح في بعض الأسهم التي حققت مكاسب كبيرة في الجلسة السابقة، وهبط سهم دي.إكس.بي إنترتينمنتس للحدائق الترفيهية 4.1 %.


وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6 % مع هبوط أسهم بنوك من بينها البنك الأهلي التجاري الذي تراجع 1.5%.


البورصة السعودية


ومن المتوقع أن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بدون تغيير في اجتماع يبدأ في وقت لاحق يوم الثلاثاء ويستمر يومين، مع بحث المستثمرين عن قرائن بشأن الوتيرة المتوقعة لمزيد من التقييد للإئتمان في وقت لاحق هذا العام وفي العام القادم.


وترتبط عملات معظم الدول الخليجية بالدولار، ولذا فإن أي تغيير في السياسة النقدية للولايات المتحدة يعقبه في العادة تغيير مماثل في السعودية ودولة الإمارات العربية وقطر، ويعتبر رفع أسعار الفائدة عاملا إيجابيا للبنوك لأنه يزيد هوامشها للفائدة.


 


وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية:


السعودية.. هبط المؤشر 0.6 % إلى 7351 نقطة.


دبي.. نزل المؤشر 0.2 % إلى 3655 نقطة.


أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.3 % إلى 4464 نقطة.


قطر.. زاد المؤشر 0.1 % إلى 8289 نقطة.


الكويت.. ارتفع المؤشر 0.04 % إلى 6893 نقطة.


البحرين.. زاد المؤشر 0.3 % إلى 1303 نقاط.


سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.2% إلى 4998 نقطة.


اقرأ أيضا ..


بورصة تورونتو تسعى لإقامة شراكات مع أسواق الأسهم في دول الخليج