التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 04:45 م , بتوقيت القاهرة

توقيع 130 عقدا لتوريد طائرة الركاب الصينية من طراز "سي 919"

وقعت الشركة الصينية المحدودة للطائرات التجارية "كوماك" COMAC المملوكة للدولة، 130 عقدا جديدا لتوريد طائرات ركابها من طراز C919 )سي919)، اليوم الثلاثاء، مع أربع شركات صينية لتأجير الطائرات، ليصل بذلك إجمالي طلبيات الطائرات لديها إلى 730 طلبًا من 27 عميلا.


والطائرة C919 هى أول طائرة ركاب كبيرة يتم تصنيعها في الصين وفقا للوائح الطيران المدنى الدولي.


وقال بيان صادر عن "كوماك" إن هذه العقود تعد أكبر صفقة تتم بالنسبة للطائرة C919 منذ قيامها برحلتها الاولى فى شهر مايو الماضي، وأشار إلى أن هذا الأمر يدل على الثقة في قدرات الطائرة.


ونقلت صحيفة تشاينا دايلى الصينية الرسمية عن شو بى، نائب رئيس قسم التسويق في "كوماك"، قوله "إن فريق التسويق بالشركة يركز على ثلاثة أسواق رئيسية هي: السوق المحلية والأسواق فى افريقيا وكذلك فى دول جنوب شرق آسيا، المشاركة فى مبادرة الحزام والطريق".


كانت الطائرة C919 قامت بأول رحلة تجريبية لها مؤخرًا حيث هبطت في مطار شانجهاي بودونغ الدولي بعد قيامها بالطيران لمدة 79 دقيقة في خطوة مثلت علامة فارقة بالنسبة لصناعة الطيران الصينية ووصفت بأنها تضمن للصين موقعها المتقدم على قائمة أكبر صناع الطائرات الكبيرة الحجم فى العالم.


والطائرة ذات المحركين والممر الواحد، والتى بدأت الصين فى تصنيعها فى عام 2006، تحتوى على 168 مقعدًا وتستطيع أن تقوم برحلات لمسافة 4075 كيلومترا.


وأشار فو قوه هوا، أحد مصممى C919، إلى أن الطائرة مازالت ستخضع لسلسلة من اختبارات الطيران، ولن يتم تسويقها قبل عامين إلى ثلاثة أعوام.


وتوقع فو أنه وفي ظل التطور السريع للاقتصاد الصيني، أن يكون هناك ما لا يقل عن ألفى طلب محلى لشراء الطائرة.


وقد أعلنت الشركة المصنعة أنها ستنتهى من تصنيع الطائرة الثانية من نفس الطراز خلال العام الحالي.


وكانت الشركة قد أفادت في وقت سابق بأنها تلقت 570 طلبًا لشراء الطائرة المدنية من عملاء من داخل الصين ومن الخارج حيث إن الطائرة الصينية الجديدة سوف تقوم بالمنافسة في سوق الطائرات التي تحتكرها إيرباص وبوينج من خلال الطائرات من طراز A320 وبوينج 737.


وتضع بوينج، عملاق صناعة طائرات الركاب، الصين على رأس قائمة الدول الأكثر طلبًا للطائرات المدنية وفقًا لتوقعات السوق العالمية للعقدين المقبلين التي قدرت الطلب الصيني على الطائرات المدنية بحوالي 6 آلاف طائرة تقدر قيمتها بنحو 945 مليار دولار.


أقرأ أيضًا:


قابيل: نسعى لزيادة الصادرات المصرية إلى الصين لـ22 مليار دولار