التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:39 ص , بتوقيت القاهرة

صحتك تهمنا.. 5 أسباب تدفعك للتبرع بالدم

صحتك تهمنا، التبرع بالدم هي خدمه إنسانية لإنقاذ أرواح مرضي ينتظرون شهامتك، فالتبرع بالدم صحة وشهامة  وخدمة إنسانية عظيمة يقدمها المتبرع للمرضى والمحتاجين .


التبرع بالدم ليس له ضرر ولا خطر على المتبرع، حيث يتم سحب كمية 450 ملليترا، وتمثل 8% من متوسط حجم الدم الموجود بجسم الإنسان والتي تصل إلى 5-6 لترات، موضحاً أن المتبرع بالدم يخضع إلى عدة تحاليل مخبرية وأخذ عينة من الصفائح الدموية، وإجراء تحاليل للتأكد من خلو الدم المعطى من الأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق نقل الدم كالإيدز والزهري والكبد الوبائي وغيرها من الأمراض المعدية.


ندعوكم لمعرفة 5 أسباب تجعلك تفكر بالتبرع بالدم بدون تردد ..


التبرع خدمة إنسانية للمرضي


1 - الوقاية من خطر الإصابة بالقلب


من المعروف أن امراض القلب قد تكون هي السبب الأول لحدوث الوفاة في العديد من دول العالم، بما فيها دول الغرب المتقدمة في جميع الأبحاث المختصة بهذا المرض علمياً وطبياً، لذالك يمكننا فعل أي شئ للحد من هذا الخطر، ويعتبر التبرع بالدم من أهم عوامل الوقاية من هذا المرض، وأذا كانت عوامل الاصابة بأمراض القلب للمرأة أقل بسبب انخفاض مستويات الحديد خلال مستويات الإنجاب، وبما أن الرجال لا يحيضون، فإن مخزونهم من الحديد سيكون أعلى ما يضعهم في خطر دائم، ولكن إحدي الدراسات أظهرت أن المدخنين من الرجال يمكن أن تقل عندهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق التبرع بالدم، وذلك لأنه من خلال التبرع بالدم يمكن للرجال خفض مستويات الحديد والابتعاد عن المخاطر التي تهدد صحتهم، ولكن يجب الانتباه إلى أن مخزون الحديد عادة عند النساء يكون أقل، لذالك من الأفضل استشارة الطبيب الخاص قبل اتخاذ قرار التبرع بالدم.


الوقاية من خطر الاصابات بالقلب


2 - تجديد كرات الدم الحمراء


عندما تقوم بالتبرع بالدم، يمكنك التبرع بنصف لتر فقط، وذلك يؤدي لفقدان الدم ثم تبدأ العظام في عملية التجديد، وتعود البلازما في الدم خلال 24 ساعة، وتستغرق هذه العملية من 4 الى 6 أسابيع لإعادة خلايا الدم، ويبلغ متوسط دورة خلايا الدم الحمراء حوالي 115 يوماً، بهذا فإنك تمرر خلايا الدم الحمراء وتشجع جسمك على تكوين خلايا دم حمراء جديدة، كل ذلك في منتصف دورة الحياة، وينتج عن ذلك استعادة الدم لمستوياته المثالية.


تجديد كرات الدم الحمراء


3 - تحسين تدفق الدم


تعاطي هرمون الأستروجين والراحة في الفراش والالتهابات، والسمنة والسرطان وحبوب منع الحمل والتقدم في العمر والسكري فإن جميع ما سبق من العومل المشتركة التي يمكن بسببها أن يصبح الدم كثيفا وبطيئاً، وهذا يمكن أن يودي إلى زيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتة الدماغية نتيجة لتكوين جلطات الدم.


فعندما نقوم بالتبرع بالدم ينخفض حجم الدم لدينا، وتتجدد البلازما في 24 ساعة وتضاف السوائل مرة أخرى إلى الدم بدون اللزوجة التي تسببها خلايا الدم الحمراء، وبمرور الوقت، تتجدد خلايا الدم الحمراء، وإذا استمر الجسم في تحمل هذه الضغوط نفسها، فإنه سيعود إلى حالة الثخانة والبطء، فلذالك يمكنك التبرع بالدم حوالي 24 مرة في السنة.


تحسين تدفق الدم


4 - تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان


التبرع بالدم يقلل من مستويات الحديد في الجسم، يعلق الحديد علي الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ويحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، عندما لا يعلق الحديد علي الهيموجلوبين فإنه يطفو في مجرى الدم، ويسبب الجذور الحرة.


وتعتبر الجزور الحرة جزءا طبيعيا من خلق الطاقة، ولكن عندما تخرج عن التوازن، فإنها تتسبب  في حدوث أكسده وتكسير في أجزاء الجسم، ويعني هذا أنهيار الأنسجة التي تسبب ظهور الخلايا المارقة وتكوين السرطان.


وأثبتت الدراسات أن الذين يتبرعون بالدم ويقللون من مخزون الحديد لديهم الفرصة ليكونوا أقل عرضة لهذا المرض الخبيث.


سرطان الثدي


5 - تقليل مخزون الحديد الضار


كثيراً ما يكافح الأشخاص النباتيون (آكلو النباتات والخضروات فقط ) لتجديد مخزونهم من الحديد أو تسعى النساء للحفاظ على مستويات مناسبة خلال سنوات الإنجاب.


ولكن الأطباء كثيراً ما يقترحون عدم تناول مكملات الحديد من دون وصفة طبية، إلا إذا كانت هناك ضرورة للقيام بذلك، فكثير من الحديد في الجسم يمكن أن يؤدي إالى مشاكل في القلب، وأمراض في الكبد، وأيضاً السكري.


فهناك لسوء الحظ، بعض الأفراد تقوم أجسامهم بطبيعة الحال بتخزين الحديد الزائد، ويسمي هذا المرض الموروث، وهو ترسب الأصبغة الدموية، وبالنسبة لهؤلاء الأفراد، يستخدم الاطباء التبرع بالدم كوسيلة لتفريغ الحديد الزائد لديهم .


أطعمه تنقذ القلب من السموم


ويجب علي المتبرع الآتي:


 - الإكثار من شرب السوائل خلال الساعات التالية للتبرع.  


- الأمتناع عن التدخين لمدة ساعتين .


 - عدم نزع اللاصق الضاغط على مكان الإبرة قبل ساعتين.               


 - يجب رفع اليدين الى أعلى والظغط على مكان الأبرة اذا كان هناك نزيف.
 - اذا شعر المتبرع بالغثيان او الدوران يجب ان يستلقي على السرير ويكون مستوى الرأس منخفضا عن الجسم أو الجلوس مع وضع الرأس بين الركبتين لمدة 5 دقائق .
 -عدم القيام بأعمال شاقة أو تمرينات رياضية مجهدة لمدة 24 ساعة .
 - زاول نشاطك المعتاد بعد التبرع، مع تجنب المجهود البدني الزائد.
 - اشرب كمية من السوائل أكثر بقليل من المعتاد خلال الساعتين التاليتين للتبرع.
 - تجنب ممارسة رياضة عنيفة خلال 24 ساعة بعد التبرع.
 - إذا كنت  مدخناً لا تدخن لمدة ساعتين بعد التبرع، لأن استنشاق الدخان يحفز الدم للذهاب للرئتين مسببًا حالة من الدوار والشحوب.


إذن فلا تقلق من التبرع بالدم فهو مفيد جداً لك ولصحتك ..


  اقرأ أيضاً :


 صحتك تهمنا.. 6 أطعمة لتحسين مستوى السكر في الدم


فيديو|«خايف على صحتك».. نصائح للحفاظ على الكبد