التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 04:22 ص , بتوقيت القاهرة

بعد تفعيلها في الجامعات.. هل تطبق "تحية العلم" بالمصالح الحكومية؟

"بلادي بلادي بلادي لكي حبي وفؤادي"، كلمات كتبها الشاعر محمد يونس القاضي، ولحنها الموسيقار الراحل سيد درويش، لتبقى مع ظهورها للعلن عام 1979 النشيد الوطني لـ "أم الدنيا" بقرار من الرئيس محمد أنور السادات، كما تعد كلمات النشيد مأخوذة من خطبة شهيرة  للزعيم الراحل مصطفى كامل.


ومع حلول العام الدراسي الجديد، تفاجأ طلاب الجامعات بقرار وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، بتفعيل "تحية العلم" داخل أروقة الجامعات، لتعزيز الولاء والانتماء للطلاب مهما اختلفت أعمارهم السنية، وانقسمت معه وجهات نظر الطلاب ما بين مؤيد للقرار وأخر معارض، الأمر الذى دفعنا إلى استطلاع أراء طلاب الجامعة على قرار الوزير، ومع الاستماع إلى وجهات نظر الطلاب اقترحت احدى طالبات كلية الأداب جامعة القاهرة، بتفعيل النشيد الوطني داخل جميع المصالح الحكومية لجميع العاملين، لنشر الروح الوطنية وغيره من المزايا بين جميع الفئات العمرية.



تحية العلم


 


زيادة نشاط وهمة العاملين


وبمواجهة خبراء الشأن بمقترح الطالبة يقول الدكتور محمد إسماعيل، أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة، إن تفعيل النشيد الوطني داخل جميع المصالح الحكومية سيكون قرارٍ جيد من الجهات المعنية، مشيرًا إلى لعب النشيد الوطني على خلق روح من الهمة والنشاط الداخلي للفرد، ما يدفعه لزيادة مجهود العمل والتغلب على حالة الكسل التى يتسم بها بعض موظفي المصالح الحكومية.


وأضاف "إسماعيل" في تصريح خاص لـ "دوت مصر":  النشيد الوطني يلعب على المشاعر الداخلية للفرد، ما يجعله يقوم بدور أكبر، لذلك تبدأ مباريات كرة القدم الهامة بين المنتخبات بعزف النشيد الوطني قبل بداية المبارة.


 


تحية العلم في المدارس


 


مواجهة الأفكار المتطرفة


ويرى الدكتور محمد مكرم، أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها، أن تفعيل النشيد الوطني في المصالح الحكومية سيساهم بشكل كبير في مواجهة الأفكار المتطرفة التى تبثها جماعة الهدامة، علاوة على زرع الانتماء بطريقة أكثر من المتواجدة عليه داخل نفوس العاملين.


 


تحية العلم


 


رفع الروح المعنوية


وفي السياق نفسه، أكد الشيخ محمد الكوراني، إمام مسجد، أن الأناشيد الوطنية غير مُحرمة على الإطلاق وإذا وجدت فتاوي تحرم الأناشد فيكون الغرض منها لفت الأنظار وإثارة الجدل، لافتًا النظر إلى أن النبى صلى الله عليه وسلم والصحابة، كانوا يستخدموا عبارات وكلمات تثير حماسة الجنود في غزواتهم، لجعل الجنود في حالة أفضل مع رفع الروح المعنوية لهم لتحقيق النصر.


 


طلاب الجامعات أثناء تأدية تحية العلم


 


اقرأ أيضًا..


في أول أسبوع جامعة.. نستطلع آراء الطلاب في "تحية العلم"


112 ألف مسجل خطر.. لماذا تنتشر وقائع البلطجة في الشارع؟