التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:52 م , بتوقيت القاهرة

لعشاق القطط.. تعرف على مراحل نموها

يتباهى عدد كبير من الأشخاص باقتناء أنواع مختلفة من الحيوانات في منازلهم، ولكن تبقى القطط هي الأكثر شعبية بين الحيوانات المنزلية.


ويقدم "دوت حياة" لمحبي القطط مرحلة نموها وأيام حياتها الأولى من البداية:


عشاق القطط
 


مراحل نموها:
مرحلة الولادة وأيام حياتها الأولى تولد معظم القطط بوزن يقارب 43 جرام، وتكون عمياء و صماء لا تسمع و لكنها تشعر بدفء أمها التي تبقى قريبة منها معظم الوقت، وتبقى لفترة ترضع أو تنام و لا تقوم بأي مجهود آخر، ويزداد وزنها خلال الأسبوع الأول ضعف وزنها عند الولادة أو ضعفين.



من أسبوعين إلى أربعة:
عندما تبلغ أسبوعين من العمر تبدأ بفتح عيونها و أذانها و لكنها لا تستطيع الرؤية بشكل واضح، ويكون لون عيونها أزرق ولا يظهر لون عيونها الحقيقي إلا في الشهر الثالث، من المفترض ألا يتم حمل القطة فهي ضعيفة و هشة جدًا، وإذا كان هناك ضرورة لحملها فلا بد من حملها بلطف ورقة، وبعد ثلاث أسابيع تبدأ القطة الصغيرة تقوى وتتعلم كيف تقف وكيف تستكشف المكان حولها، وبعد الأسبوع الرابع تستطيع القطة أن تفتح عيونها تماما وتبدأ بتعلم كيف تنظف نفسها كما تبدأ أسنانها الصغيرة بالظهور.



من خمسة أسابيع إلى عشرة:
يتغير لون عيني القطة و يظهر لونهما الأصلي كما تظهر ألوان الفرو، تصبح أسنان القطة بارزة و كبيرة، تبدأ القطة بنشر رائحتها حتى تستطيع أن تميز بيتها، تبدأ حواس القطة بالعمل جيدا وتكتسب التوازن، وتبدأ بمحاولة أكل الأشياء الطرية، تقوم القطة عادة بفطم الصغار على عمر ستة أسابيع إلى عمر تسعة أسابيع، عندما يبلغ القط سبعة أشهر يكون وزنه سبعة أضعاف وزنه عند ولادته، عند سن الثمانية أشهر تستطيع القطة الأكل وتستطيع الحركة بحرية واللعب و تعرف طباع صاحبها وتستطيع القطو التزاوج والحمل.


مراحل نمو جسمها:


خلال الفترة المتبقية من السنة الأولى فإن مراحل النمو للقطط الصغيرة سوف تكون غير مثيرة للغاية، لأن التغيرات سوف تحدث ببطء، ولكن سوف يستمر نمو القطط والتعلم والاختلاط بكم، وسوف تتعلم أن تكون جزءا من عائلتك، وهذا هو أهم تطور.





اقرأ أيضًا


لماذا ترغب النساء في تناول الشوكولاتة.. العلم يجيب


صور| بعد عملاقها الأخير.. تعرف على مراحل تطور "آيفون" عبر السنوات