التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 01:26 ص , بتوقيت القاهرة

لتوضيح سبب الانتحار.. أحدهم مرضي و10 أنواع أخرى مختلفة

الموت حقيقة موجودة في حياتنا ولكن منا من يأتي إليه الموت ومنا من يتعجله عن طريق الإنتحار ولكن السؤال هو هل الإنتحار مرض أم لا؟، وأجاب عن هذا السؤال الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي بالتحدث عن الإنتحار المرضي وعن 10 أنواع للإنتحار الغير مرضي.  


 


الانتحار المرضي:


تؤكد الكثير من الداسات أن 98% من حالات الإنتحار وراءها مرض نفسي أو عضوي بينما 2% ليسوا مرضى نفسين أو عضويين، ووجد أن المرض النفسي يحتل مساحة كبيرة 5.5% من المرضي النفسيين أعلى من النسبة العالمية وهى ينتحروا 12 شخص من كل 100ألف ينتحروا والمرضي العضويين الأمراض الجسمانية 6.% وهى أيضاً أعلى من المتوسط العام.


أما بالنسبة للإكتئاب نسبة الإنتحار لدى المكتئبين من 15%إلى 18.9%  ويليه المدمنين أنه حوالي 15% وهم مصابين أيضاً بالإكتئاب ويلي الإدمان الإنفصام نسبته 10% ونسبة كبيرة منهم كانزا مكتئبين فهو يقف وراء الكثير من التعب النفسي.


الإكتئاب من أسباب الإنتحار


 10 أنواع للانتحار غير المرضي:


1. الانتحار الوجودي:


من يشعر أنهم مسئولون عن كل شئ في حياته ولا بد من السيطرة على كل شئ في حياتهم وتحقيق كل إنجزاتهم ويلجؤا إلى الإنتحار لعدم قدرتهم على الإنجاز وتحقيق ما يريدونه ويتفاخرون بهلان له قيمة لانه لا يصح أن يعيش دون إنجاز.


الإنتحار الوجودي


2. انتحار تقليد صوتي بالهند:


عندما يموت الزوج بالهند يجبروا الزوجة على أن تحرق نفسها لتدفن معه.


3. عروس النيل:


وهو مشكوك في صحة ما يقال عنها ولكنه يقال عند قدماء المصريين كان يطلب من أجمل البنات رمي نفسها في النيل لزيادة فيضان النيل.


4. الانتحار لفقد العزيز:


أحيانًا يكون لفقد العزيز فتكون الحياه بلا معنى بعد هذا الشخص  لذا يقوم بالإنتحار ليلحق به.


5. انتحار الذكرى الثانوية:


للزواج أو الطلاق أو موت عزيز أي شئ له شحنة إنفعالية عالية.


6. الانتحار بسبب المشكلات العاطفية


وجد أن 30% من حالات الإنتحار عند البالغين كانت بسبب مشكلات عاطفية.


-الإنتحار


7. الانتحار الإثاري:


شخص يدفع بنفسه للموت للدفاع وحماية شخص آخر أو بلده أو لشعوره بأنه صار عبئ على أشخاص آخرين فينتحر ليخلصهم منه ويحمل عبئه عنهم.


8. انتحار التقليد:


وهو أن يقلد طريقة إنتحار آخرين ومن حوالي 200سنة إنتشرت روايه في أوروبا أحزان الصغير وريزر فإنتحر للتخلص من أحزانه ووجد بعد ذلك أن الكثيرين إنتحروا بنفس الطريقة وبجانبه الرواية وهكذا.


9. انتحار المشاهير


وهو الذي يدعو للتعجب وهو إنتحار مشاهير وهو يكون لأن عندهم ميزه في الجمال أو القوة فتدفعه مع تراكم الوقت لتضخم في الذات وقد يصل للنرجسية فيعجب جداً بنفسه ويراها كبيرة في عيون الناس وعندما يفقد شئ ما منهم يلجأ للإنتحار لكي لا يفقدها.


إنتحار المشاهير


10. انتحار جماعي أو انتحار الفرسان:


كقائد الجيش الذي ينتحر لرفضه للهزيمة فينتحر معه باقي أفراد الجيش أو شيخ القبيلة الذي يقرر الإنتحار لسبب ما فينتحر معه من في القبيلة مثلما حدث في العصر الحديث بأمريكا مارشيل أبيبوايت في مارس 1997 كان يقود مجموعه بوابة السماء وقال لهم أنهم في وقت من الأوقات سيصلوا إلى الله في السماء وعندما أصيب بسرطانم في الكبد فأخذ حبوب لينتحر وأعلن على الإنترنت فأخذ أتباعه نفس الحبوب لينتحروا مثله.


إنتحار جماعي


إقرأ أيضاً :


إنتحار طالب جامعى بالمنيا لمرضه النفسي


فيديو| "مفيش إدمان نيكوتين".. إيه اللي بيحصل لجسمك لما تبطل تدخين


كيف تقضي على اكتئاب زوجتك؟