التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:25 م , بتوقيت القاهرة

مهاب مميش "المؤسس الثاني لقناة السويس"

ستتحدث كتب التاريخ كثيرا عن ما حدث لقناة السويس في عهد الفريق مهاب مميش؟ وكيف حدث ذلك؟..  إننا نعيش فترة تاريخية مجيدة فى حياة قناة السويس لا تقل عن فترة التأسيس الأولي، وإن كانت تشبها بما فيها من دراما وأحداث.


قد تكون  الفترة أكثر صعوبة بسبب الظروف الدولية والضغوط التي تمارس ضد مصر من أجل إيقاف بدايات نهضتها الاقتصادية القادمة بإذن الله، وبالطبع كان للفريق مهاب مميش دورا تاريخيا في قيادة  هيئة قناة السويس  في تلك الفترة العصيبة من تاريخها منذ أن تولى حمايتها أثناء 25 يناير 2011 إلى أن تولى إدارتها في 2012 ثم بداية  أكبر خطة تطوير  تشهدها القناة.


يتمتع الفريق مهاب مميش بهدوء الشخصية  وقدرته على الاستماع واستيعاب المختلفين معه و فهو يرى أن القائد لا ينجح إلا بفريقه و من حوله، و يتذكر الفريق مهاب مميش  ما دار بينه وبين المشير حسين طنطاوي في أحد الاجتماعات  حين سأله المشير:
•  المشير حسين طنطاوى : إحنا ازاى بنختار القادة؟
•  المجلس : اختيار القادة يكون على الانضباط والأمانة والخلق والعلم .
•  المشير حسين طنطاوي : القائد هو من يفرض نفسه علينا، فالقائد هو بعمله وانضباطه فى عمل المهمة الموكلة إليه.


"طيب الحمد لله"
في أحداث 25 يناير تولي الفريق مهاب مميش تأمين مسرح العمليات البحري والموانئ والمسطحات المائية والممرات البحرية والأهداف الإستراتيجية الموجودة بالبحر، حيث قامت القوات البحرية بتأمين 31 ميناء و 96 منصة وحفار بترول، ولم تتأثر الموانئ المصرية بما يحدث فى الخارج، وحذر الفريق وقتها  فى تصريحاته الإعلامية أن القناة خط أحمر لأنها تمثل رافدا حيويا للدخل القومي،  حتى جاء يوم احتفالية ليلة القدر سنة 2012  واستقبل  اتصالا تليفونيا من السكرتير الخاص .. ودار الحوار التالي:.
• السكرتير : يا فندم شفت التلفزيون ؟
• الفريق مهاب : لا .. أنا نائم عشان استعد لاحتفالية ليلة القدر
• السكرتير :حضرتك أحلت للتقاعد
• الفريق مهاب : طيب الحمد لله
• السكرتير : بس حضرتك اتعينت  رئيسا لهيئة قناة السويس
• الفريق مهاب : طيب الحمد لله


هكذا استقبل الفريق مهاب مميش خبر إعفائه و خبر  توليه مسئولية إدارة قناة السويس ببساطة و بإيمان بما سوف يحدث و ذلك جزء من شخصيته الهادئة فى التعامل مع أصعب المواقف والأزمات , فهو دائما يرى أن الحوار والتفاهم أسهل الطرق للوصول لابسط الحلول أعقد المشكلات .


بعد توليه المسئولية كان يشغله سؤال منذ أن كان فى القيادة البحرية  "  لماذا نحن منذ سنة 1869 حتى الان نعمل اتجاه واحد فى قناة السويس ففي الصباح تسير قافلة  الجنوب باتجاه الشمال ثم تتوقف لنبدأ تسيير من الشمال الى الجنوب ؟ "و من هنا بدأت فكرة التطوير  , و بدأ مع  قيادات القناة فى وضع الأفكار و دراسات الجدوى و أثناء اجتماع له مع رئيس الوزراء إبراهيم محلب وقتها ؟طرح عليه سؤال:
•  رئيس الوزراء : ما دور هيئة قناة السويس فى المرحلة المقبلة ؟
• الفريق مهاب : تحسين خدمة الملاحة البحرية فى القناة والبدء فى إعداد قناة جديدة
• رئيس الوزراء : إنت بتتكلم بجد ده يبقي مشروع القرن لمصر ويجيب عائد كبير جدا
• الفريق مهاب : إن شاء الله
• رئيس الوزراء: جهز الدراسات والأوراق وتعالي نعرض الأمر على الرئيس.
في نفس اليوم استقبل الفريق مهاب مميش اتصالا من الرئيس عبد الفتاح السيسي ولكنه لم يسأله عن المشروع، فسأله الفريق
• الفريق مهاب :هل عرض الرئيس الوزراء  علي سيادتكم المشروع ؟
• الرئيس عبد الفتاح السيسي  :ربنا يوفقك وشد حيلك.


إحباط
هنا يقول الفريق شعرت بالإحباط لأني كنت انتظر إشادة من الرئيس بالمشروع، وأيقنت أن الرئيس لم يوافق على المشروع وذهبت الى النوم حزيناـ ولكن تكرر اتصال الرئيس  في  السادسة صباحا، إذ من عادة الفريق أن يذهب إلى مكتبه فى السادسة صباحا، لأنه يعيش بمفرده في الإسماعيلية، بينما أسرته تعيش فى الاسكندرية، لذلك يقضي أغلب وقته فى العمل.
•  الرئيس: أنا ما نمتش طول الليل عشان بفكر فى المشروع اللي انت قلت عليه.
•  الفريق مهاب : ده مشروع كبير و يدخل مصر العالمية.
•  الرئيس عبد الفتاح السيسي  : هات أوراق المشروع وتعالي.


ذهب الفريق للرئاسة واجتمع مع هيئة عمليات القوات المسلحة وقيادات كافة الأفرع في القوات المسلحة وتم مناقشة المشروع من الناحية الملاحية والاقتصادية والعسكرية و قرر الرئيس فى النهاية تجهيز المقترح بعد 15 يوما، فاقترح الفريق أن يؤجل الزيارة إلى 26 يوليو ذكرى تأميم شركة قناة السويس من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وقرر الرئيس أن يحضر الأطفال والشباب حفل إطلاق مشروع قناة السويس لكي تكون رسالة لهم أن المشروع للأجيال القادمة.


كانت خطة تنفيذ المشروع ثلاث سنوات ولكن الرئيس عبد الفتاح السيسي طلب أن تكون فى عام واحد، وهنا يقول الفريق تعلمنا فى العسكرية المصري أن تكون جاهزا لأي فعل ورد فعل وأن تكون سريعا فى ردك لأنك لو تأخرت في رد الفعل وأنت قائد ستحدث بلبلة بين الأفراد فكان ردي سريعا "اتنفذت يا فندم" بصيغة الماضي .


الإقليم والمحور
في لقاء صحفي  قال سيادة الفريق كنت هضرب أي حد بالنار يقترب من قناة السويس لأن قناة السويس شرف مصر وعرض مصر وكرامة مصر، كما علق  على الفرق بين مشروع إقليم قناة السويس و مشروع محور قناة السويس قائلا:  الإقليم المشروع الخاص بالرئيس السابق لو كان نفذ كان هتبقي كارثة لأنه منح رئيس الإقليم صلاحيات واسعة وضم الإقليم أراضي تابعة للقوات المسلحة، وهو بذلك يعتبر دولة داخل دولة، أما مشروع تنمية محور قناة السويس هيتم بدون أن نستعين بمتر واحد من أرض القنوات المسلحة.


في  أبريل 2017 طلب رئيس الوزراء  شريف إسماعيل، قبل مؤتمر الشباب الأخير بالإسماعيلية من الفريق مهاب مميش أن يكون المتحدث عن  مشروع التنمية فى قناة السويس والمنطقة الاقتصادية.
•  الفريق مهاب مميش : أين الدكتور أحمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية؟
•  رئيس الوزراء  : مسافر خارج البلاد.
•  الفريق مهاب :أين نائبه ؟
•  رئيس  الوزراء : موجود وسيحضر ولن يقوم بالشرح، لأنك من ستقوم بالعرض على الرئيس.


يذكر الفريق أنه فى يوم واحد فقط قام بتحضير عرض كامل عن مشاريع المنطقة الاقتصادية لأنه كان مشروعه فى البداية، واستمع الرئيس للعرض وكان موفقا، وبعدها فوجئت باللواء عباس كامل، من مكتب الرئيس:
•  اللواء عباس كامل :  مبروك رئاسة الهيئة الاقتصادية .
•  الفريق مهاب :  وبالنسبة لقناة السويس  .
•  اللواء عباس كامل :  (الاتنين مع بعض)، والجمع بين هيئتين قانوني.


وبعدها التقيت الرئيس وشكرته على درجة الثقة فى تولي الهيئتين، وقال لى (أنا عارف بكلف مين)، وقلت إننا سوف نجري بالمشروع بسرعة، فكان رد الرئيس وأنا كمان هجرى معاكم، وهو ما ولد دافعاً قوياً للجري بالمشروع لنسابق الزمن، و يخرج المشروع للنور بخطوات حقيقية.


الفاتورة الموحدة
هناك اتجاه داخل  هيئة قناة السويس  للتعامل بنظام الفاتورة الموحدة، لكى تقوم السفينة باستخراج فاتورة واحدة بعد تقديم جميع الخدمات التى تحتاجها فى أى مكان، وسيتم توحيد وحدة الحساب بالوحدة تحت فاتورة واحدة، كما أن القناة الجديدة اختصرت مدة عبور السفن من 22 لـ12 ساعة، ووصلت القناة إلى أعلى رقم قياسي للحمولات اليومية في تاريخها بعبور 65 سفينة بإجمالي حمولات 4.3 مليون طن من الاتجاهين في يوم 9/9/2017.


وقررت  هيئة قناة السويس تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك عالية الجودة ذات المواصفات العالمية لتغطية العجز فى البروتين الحيوانى وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، كما تساهم فى تنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة بها ، وتهدف إلى تقليل الاستيراد وتصدير فائض الإنتاج من السوق المحلية إلى الأسواق. 


ومنذ افتتاح المشروع وهو ينتج ويوزيع  أكثر من 53 طن من أسماك الدنيس واللوت والعائلة البورية، بالإضافة إلى أكثر من 30 طن جمبرى، وسيعمل المشروع بكامل طاقته خلال عام 2018، بعد الانتهاء من إنشاء مصنع الأعلاف والمفرخات والحضانات والوحدة البيطرية ومراكز التدريب ووحدة التعبئة والتغليف والتبريد.


كما عملت الهيئة على ربط  ضفتي القناة حيث تم بناء 8 معديات حمولة 320 طن ، وجاري بناء 2 معدية حمولة 320 طن ، و4 معديات حمولة 210 طن ، كما انه تم بناء النصر العائم بمنطقة الرسوة ببورسعيد، كما يجري بناء 2 كوبرى عائم في منطقة نمرة 6 بالإسماعيلية على قناة السويس الأم وقناة السويس الجديدة ، وبناء كوبرى عائم أخر بمنطقة القنطرة، وبناء 11 لنش فيبر جلاس للعمل مع مرشدي هيئة قناة السويس .


بعد أن تولى الفريق مهاب مميش قيادة المنطقة الاقتصادية  وقرر تخفيض 50% من الرسوم كانت تفرض على السفن أكثر من 344 مترا، وعقب تولى المسؤولية عقدت اجتماعا موسعا بحضور الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، وممثلي الخطوط والتوكيلات والغرف الملاحية لبحث المشكلة من كل جوانبها ووضع الحلول الجذرية لها فى إطار المنافسة بين المنطقة والمنافس لنا، كما  تم توقيع 5 اتفاقيات مع الشركة الألمانية والمطور الصناعي ببورسعيد لإنشاء 5 مصانع العام المقبل 2018، وتم تقديم  عروض لما يقرب  من 100 شركة عالمية، للعمل بالمنطقة الحرة وفرص نجاح الاستثمارات بها، فضلًا عن استعراض قانون الاستثمار الجديد لهم، الذي يعمل على تأمين كل مخاطر الاستثمار في المنطقة، من أجل تشجيع المستثمرين على البدء في أعمالهم.  


واجتمع مميش ومسؤولي شركة مرسيدس، واتفقا من حيث المبدأ على عودة الشركة للعمل بالأسواق المصرية، من خلال إنشاء مركز للتوزيع اللوجيستي، وإعادة التوزيع في منطقة العين السخنة داخل المنطقة الاقتصادية للقناة, كما ستبدأ في ديسمبر المقبل المنطقة الاقتصادية الروسية حيث سيتم إنشاؤها عبر 3 مراحل بقيمة استثمارية بلغت الـ 6.9 مليار دولار وبمشاركة شركات روسية بتلك المنطقة مثل شركة السيارات والشاحنات "GAZ"، و"كاماز" و شركات طاقة روسية مثل "جازبروم نفط" والذراع النفطي لـ"جازبروم" و"تات نفط"  .


دور اجتماعي
لم يغفل الفريق مهاب مميش الدور الاجتماعي لهيئة قناة السويس  فقامت الهيئة فى عهده  بتقديم المساهمات والإعانات، وعلى سبيل المثال لا الحصر  فى محافظة بورسعيد تم المساهمة فى تطوير  مسجد بورفؤاد الكبير والمجمع الإسلامي ومجمع المعاهد الأزهرية و طرق المحافظة ودعم النادي المصري   البورسعيدي، بمبلغ 5 ملايين جنيه. و  فى محافظة الإسماعيلية تم المساهمة فى إنشاء مصنع لتدوير القمامة، وتجميل طرق الإسماعيلية ، وإعادة تأهيل مجمع المحاكم.


وفى محافظة السويس تم رصف مناطق العشوائيات  وتوفير دعم مادي بقيمة 2 مليون جنيه لمنتخب السويس من أجل الصعود للدوري الممتاز، والمساهمة فى مستشفى الكبد الجامعى بمحافظة أسيوط، ومعهد الكبد بالدقهلية، إغاثة منكوبي السيول بمحافظة البحر الأحمر، وشراء جهازى تفتيت الحصاوى لكل من بورسعيد والسويس، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الخيرية التي قامت بها الهيئة بمؤسساتها المختلفة مثل دعم دور العبادة والجمعيات الخيرية ومستشفيات سرطان الاطفال، والأندية والأنشطة الرياضية والثقافية والجامعات بمدن القناة الثلاث، فضلا عن دعم علاج فيروس c  بالمجان للقضاء عليه في محافظات القناة وسيناء قبل عام 2018.