التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:19 ص , بتوقيت القاهرة

ناشط كردي: الولايات المتحدة طلبت تأجيل استفتاء الانفصال عن العراق

أعلن عضو غرفة العلاقات الدبلوماسية في "حركة التغيير" الكردية هوشيار عمر أن الولايات المتحدة جددت رفضها لإجراء الاستفتاء في إقليم كردستان العراق.


وقال عمر في حديث لقناة "كي إن إن" التابعة لحركة التغيير "المعارضة لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني"، أوردته قناة "روسيا اليوم" الفضائية مساء اليوم الأربعاء، إن مبعوث الرئيس الأمريكي بريت ماكجورك اجتمع مع قيادة حركة التغيير مساء اليوم، موضحًا أن "زيارة ماكجورك جاءت لإبلاغ كردستان بالموقف الأمريكي بشأن الاستفتاء".


أكد الناشط الكردي أن "الوفد الأمريكي طالب بتأجيل الاستفتاء عبر إصدار قرار من البرلمان الكردستاني"، لافتًا إلى أن "المبعوث أبلغنا بأن موقف أمريكا هو ضد إجراء الاستفتاء في يوم 25 سبتمبر الجاري بشكل قاطع وصريح".


وتابع عمر، أن الوفد الأمريكي التقى يوم أمس مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وأكد له بأن أمريكا وبريطانيا وفرنسا ستشارك في معالجة المشاكل القائمة بين الإقليم وبغداد لإيجاد إطار جديد للعلاقات بين الجانبين مع وجود ضمانات.


وكان مجلس النواب العراقي صوت الثلاثاء، على رفض استفتاء كردستان وإلزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ "كافة التدابير لحفظ وحدة العراق"، فيما انسحب النواب الكرد من قاعة البرلمان بعد التصويت.


من جانبه، أعلن رئيس الإقليم مسعود بارزاني اليوم أن البرلمان العراقي "لن يتمكن من كسر إرادة الشعب الكردي"، مجددًا عزم الإقليم على إجراء الاستفتاء.


اقرأ أيضًا


في 3 سنوات.. كم عدد معتقلي داعش في كردستان؟