التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:07 م , بتوقيت القاهرة

الخميس.. عرض "يوم للستات" بالمسابقة الرسمية في مهرجان خريبكة بالمغرب

افتتح مهرجان خريبكة للفيلم الإفريقي يوم السبت الماضي 9 سبتمبر بدورته العشرين محتفلا بمرور 40 سنة على إنشاء هذا المهرجان.


يشار إلى أن عزة الحسيني مدير مهرجان الاقصر للسينما الافريقية حضرت الإفتتاح برفقة مدير صندوق إتصال لدعم الفيلم الإفريقي مع الناقد والكاتب فاروق عبد الخالق الأمين العام، حضرا حفل الإفتتاح الذي بدأ بفرقة رقص من السنغال خارج المركز الثقافي بالمدينة وبالداخل بدأت المراسم بعروض لأهم الأفلام المشاركة ولجان التحكيم وكانت من أهم فقرات حفل الافتتاح تكريم الناقد سمير فريد والذي اعتبره نور الدين صايل مؤسس ورئيس مهرجان خريبكة بمثابة أحد مؤسسي المهرجان وقد تسلمت التكريم زوجته السيدة مني غويبة وسط حالة من الاحتفاء والتقدير كما ألقي الناقد المصري علي أبو شادي كلمه تأبين في حق الناقد الكبير الراحل، ويعد هذا أول تقدير وتكريم دولي خارج مصر للناقد الراحل تقديرا لدوره السينمائي في مصر والعالم .


وفي اليوم التالي بدأت فعاليات الندوة الرئيسية للمهرجان حول الهوية الإفريقية ودور الأفلام السينمائية وقدرتها على التعبير عن هذه القضية وقد شاركت الحسيني وعبد الخالق في مداخلتين هامتين خلال تلك الندوة.


علي هامش فعاليات المهرجان طرحت عزة الحسيني علي مديري خريبكة ضرورة العمل علي بروتوكول مشترك بين الأقصر وخريبكة وجاري العمل على التفاصيل، كما تم الاتفاق المبدئي مع الجانب الرواندي و ممثلين عن مهرجان مشركي برواندا علي العمل على بروتوكول تعاون خلال هذا العام .


كما أن مصر تشارك في المسابقة الرسمية بفيلم "يوم للستات"، بطولة إلهام شاهين وناهد السباعي وإخراج كاملة أبو ذكري ويعرض الخميس مساء وتحضره إلهام وكاملة.


اقرأ أيضاً..


أيمن الرفاعي يكشف لـ"دوت فن" موعد تصوير الجزء الثاني من "كامب"


صور| سارة نخلة بـ"الأسود الجريء" في أحدث جلسة تصوير