التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:19 ص , بتوقيت القاهرة

الحريري: أجواء المحادثات مع الجانب الروسي كانت جيدة وإيجابية

وذكر بيان صدر فى بيروت عن المكتب الاعلامى لرئيس الوزراء اللبنانى ، أن الحريرى قال فى تصريح له مساء اليوم الثلاثاء، لقد لمسنا جدية حقيقية خلال المحادثات لتطوير وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين لا سيما على الصعيد الاقتصادى والتجارى وتشجيع الاستثمارات ووجدنا تجاوبا كاملا فى مسألة تسليح الجيش اللبنانى لا سيما ما يتعلق بمنح لبنان التسهيلات اللازمة لشراء هذه الاسلحة .


وأضاف الحريري، أنه لمس خلال لقائه مع نظيره الروسى ديميترى مدفيديف ارتياح المسؤولين الروس وثقتهم بصيغة الحكومة الائتلافية التى أرأسها والتى تشارك فيها جميع الاطراف السياسية وهذا الأمر يشجعهم على زيادة التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات.


ولفت الحريرى إلى انه أكد أمام المسؤولين الروس تأييده للحل السياسى فى سوريا وان تكون مسألة عودة النازحين السوريين جزءا من هذا الحل، مشيرًا إلى أن الجانب الروسى يسعى حاليًا لتعميم مناطق خفض التوتر لتشمل جميع المناطق السورية تمهيدا للانطلاق منها لايجاد حل شامل للمشكلة هناك.


وأشار رئيس مجلس الوزراء اللبناني، إلى انه أثار مع المسؤولين الروس مسألة تسهيل اعطاء التأشيرات بين البلدين لتشجيع التواصل الاقتصادى والسياحى بين البلدين وقال "اتفقنا على حل هذه المسألة قريبًا وعلى مراحل".


يذكر انه تم فى ختام المحادثات التوقيع على خمس مذكرات تفاهم الأولى تتعلق بالتعاون فى مجال الصناعة وقعها عن الجانب اللبناني وزير المالية على حسن خليل وعن الجانب الروسى وزير التجارة والاقتصاد الروسي والثانية تتعلق بالتعاون في مجال الثقافة البدنية والرياضة وقعها عن الجانب اللبناني وزير المالية على حسن خليل وعن الجانب الروسى وزير الرياضة. 


فيما تتعلق المذكرة الثالثة بالتعاون في المجالين الاقتصادي والاستثماري وقعها عن الجانب اللبنانى وزير الاقتصاد والتجارة رائد خورى وعن الجانب الروسى وزير التنمية الاقتصادية، بينما تتعلق الاتفاقية الرابعة بحماية البيئة المحيطة وقعها عن الجانب اللبنانى وزير المالية على حسن خليل وعن الجانب الروسى وزير الموارد والتكنولوجيا الروسي، وتتعلق الاتفاقية الخامسة بالتعاون الثقافى وقعها عن الجانب اللبنانى وزير الثقافة غطاس الخورى وعن الجانب الروسى وزير الثقافة الروسى .


إقرأ أيضًا:


الحريري يلتقي وزير الخارجية الروسي


الحريري يزور روسيا لمناقشة وضع لبنان في الأزمة السورية