التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 01:35 ص , بتوقيت القاهرة

"الفيدرالية لحقوق الإنسان" تطالب بسحب تنظيم كأس العالم من قطر

طالبت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان بضرورة إعادة طرح باب المنافسة على استضافة كأس العالم 2022 ، مؤكدة على وجود أدلة وبراهين موثقة تكشف دور الفساد والرشوة في منح قطر استضافة البطولة العالمية الشهيرة.


وبحسب بوكالة الأنباء الإماراتية، وام، فإن اللجنة تطلق تقريرين شاملين بهذا الخصوص احدهما يكشف زيف الادعاءات القطرية بشأن سجون سرية مزعومة في اليمن وانتهاكات قطر لحقوق الإنسان والقوانين الدولية والآخر يقدم الأدلة على مخالفات قطر الجسيمة التي تستوجب سحب حق استضافتها لكأس العالم منها.


ويسلط التقريران المبررات القانونية للمطالبة بضرورة إعادة طرح باب المنافسة على استضافة كأس العالم 2022، ومخالفات اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية للقوانين الدولية.


ويأتي ذلك في إطار سلسلة من الفعاليات على هامش الدورة الـ36 الحالية لمجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة في مقر المنظمة الدولية في جنيف.


وقال مؤسس رئيس الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، الدكتور أحمد الهاملي  أن الفيدرالية أعدت تقريرًا مفصلًا عن مخاطر تمكين قطر من استضافة كأس العالم عام 2022 يتضمن كل الأدلة والبراهين الموثقة التي تكشف دور الفساد والرشوة في منح قطر استضافة البطولة العالمية الشهيرة.


وكشف الهاملي أن وفدًا من الفيدرالية سوف يجتمع مع المفوض السامي لحقوق الإنسان أو ممثل عنه لشرح موقف الفيدرالية الذي تدعمه الكثير من المنظمات والجمعيات الحقوقية.


وأضاف "تقريرنا يعرض أدلة دامغة تكشف بوضوح زيف ادعاءات لجنة حقوق الإنسان القطرية بشأن مزاعم منع السعودية القطريين من أداء فريضة الحج، واتهاماتها الباطلة للإمارات والسعودية والبحرين بانتهاكات حقوق القطريين في التعليم والعلاج ولم شمل الأسرة بسبب المقاطعة".


ومن المقرر أن تكشف الفيدرالية أيضًا عن تقرير يفضح أكاذيب لجنة حقوق الإنسان القطرية ضد الإمارات والسعودية والبحرين.


ويقدم التقرير الأدلة القانونية والمعلوماتية التي تثب مخالفة اللجنة القطرية لمبادئ معاهدة باريس بشأن منظمات حقوق الإنسان.


ويطالب التقرير بقوة المفوضية السامية لحقوق الإنسان بإعادة النظر في التصنيف الممنوح للجنة حقوق الإنسان الوطنية في قطر باعتبارها بالمرتبة الاولى من حيث الاستقلالية عن السلطة السياسية والحياد والمهنية في العمل الحقوقي.


ويثبت التقرير بالمعلومات أن اللجنة القطرية تخالف اتفاقية باريس التي تنص على ضرورة حياد ومهنية واستقلال لجان حقوق الإنسان من الحكومات. ويدحض الاداعاءات القطرية بأن دول المقاطعة، تحاصر قطر .


ومن المقرر أن تطلق الفيدرالية أيضًا تقريرًا جديدًا عن حقوق الإنسان والإرهاب في اليمن. ويدحض التقرير الاكاذيب التي تروج بعض الجهات الغربية ويرددها الإعلام القطري وعلى رأسه الجزيرة، عن سجون سرية مزعومة في اليمن.


اقرأ أيضًا :


موقع إيطالي: تهم فساد وعبودية قطر لعمال المونديال لا تزال تطاردها


لماذا ترفض ألمانيا استضافة قطر مونديال كأس العالم 2022؟‎