التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 11:57 م , بتوقيت القاهرة

الأمم المتحدة: 2 مليون مواطن جنوب سوداني لجأوا إلى دول الجوار

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في دولة جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، أن عدد مواطني البلاد، الذين لجأوا الي دول الجوار بلغ 2 مليون في شهر أغسطس الماضي.


وقال المكتب الأممي في نشرته الدورية عن الوضع الإنساني بجنوب السودان، إن "هذا العدد يعد هو الأكبر من نوعه منذ حصول البلاد على استقلالها عن السودان في يوليو 2011"، مشيرا إلى أن "دولة أوغندا وحدها تستضيف مليون لاجئ من جنوب السودان".

وأضاف: "في شهر أغسطس الماضي فر الآلاف من المدنيين من مناطق ولايتي شرق الاستوائية جنوب شرق، وغرب الاستوائية جنوب غرب نتيجة تجدد العنف بين القوات الحكومية والمتمردين".

وتابع: "أدى اندلاع أعمال العنف في مناطق (ولاية) أعالي النيل (شمال شرق) إلى فرار مزيد من المدنيين إلى داخل أراضي دولتي السودان وإثيوبيا المجاورتين".


وتعاني دولة "الجنوب"، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة منذ 2013، اتخذت بعدًا قبليًّا، وخلّفت آلاف القتلى وشردت الملايين.

ولم يفلح اتفاق سلام أبرم في 26 أغسطس 2015، في إنهاء النزاع المسلح بين الحكومة بقيادة رئيس جنوب السود، والمتمردين بقيادة ريك مشار، النائب السابق لرئيس البلاد. 


اقرأ ايضآ


الأمم المتحدة: 3.5 مليون طفل لاجئ لم يلتحقوا بالمدرسة


الأمم المتحدة: نزوح 313 ألف لاجيء من الروهينجا إلى بنجلاديش