التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:17 ص , بتوقيت القاهرة

أطباء: هكذا يمكن للأمهات التغلب على رفض أطفالهم للخضروات

في دراسة جديدة من نوعها كانت تدرس أسباب عدم تقبل الأطفال في العام الأول للطعام وخاصة الخضروات، كشفت عن أن الأطعمة التي تتناولها الأمهات الحوامل والمرضعات كان له تأثير على تذوق الأطفال للطعام.


وتوصل الباحثون في مركز مونيل للحواس الكيميائية في فيلادلفيا إلى أن الأطفال الرضع يتعرفون على الطعام خلال الحمل، وفي لبن الأم، لذلك عندما تمتنع الأمهات عن تناول الخضروات فأن النكهة تكون غريبة بالنسبة إليهم، لكن الرضاعة الطبيعية يمكنها أن تحل هذه المشكلة.


نكهة الطعام


تقول جولي مينيلا، مؤلفة الدراسة الرائدة وأستاذ علم النفس البيولوجي في مركز مونيل للحواس الكيميائية، اعتمدت التجربة على دراسة تأثيرات الحسية وتفضيل الطعام يختلف من طفل إلى آخر، ولكن نكهة الطعام تعتمد على ما تتناوله الأم.


شملت الدراسة 97 امرأة، تم إدخال الخضروات إلى نظامهن الغذائي، وتتبع عاداتهم في الأكل خلال الحمل، ثم الطعام الذي فضله أطفالهم بعد الفطام.


وتم تقسيم النساء إلى خمس مجموعات: ثلاث مجموعات شربت نصف كوب من عصير خضروات البنجر والكرفس وعصير الجزر، لمدة شهر، ولكن بدأت كل مجموعة في وقت مختلف، وقد شربت مجموعة رابعة من الأمهات العصير لمدة ثلاثة أشهر منذ الأسبوعين الأولين من عمر أطفالهن، فيما لم تشرب المجموعة الخامسة أي من عصائر الخضروات.


وعندما بدأ الأطفال بعمر ثمانية أشهر في تناول الطعام، قدمت لهم أطعمة بنكهة الجزر والشمندر والكرفس، ووجد أن الأطفال يفضلون نكهة الطعام الذي شربته أمهاتهم خلال الحمل على شكل عصير.

اقرأ أيضًا 


FDA تمنع تداول "الصابون" المضاد للبكتيريا


أطباء: 6 مناطق جينية المسؤولة عن الولادة المبكرة


"مصاصين الدماء".. مرض حقيقي يؤدي إلى حساسية من الشمس


"الأمومة مش بالساهل".. مصرية تعاطت 480 حقنة لتحقيق حلم الإنجاب