التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 07:08 ص , بتوقيت القاهرة

للأمهات.. "التهاب الغدة النكافية" مشكلة خطيرة حلها بسيط

المدارس على الأبواب، وخلال تلك الفترة تنتشر العديد من الأمراض وعلى رأسها الغدة النكافية، فما هي وكيف يمكن التعامل معها؟


ويقول الدكتور مصطفى عبد الحليم، استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة، مرض الغدة النكافية هو فيروس يزداد نشاطه خلال فترة التغيرات الفصول الجوية مثل "من الصيف إلى الخريف" ويكون أطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، مضيفا أنه فيروس ضعيف ونسبة الشفاء منه تقارب الــ100%


الغدة النكافية


الغدة النكافية وهى غدد لعابية تقع خلف الوجنتين وأسفل الأذنين، لذلك يعاني الأطفال دائما من الآلام بالأذن، وتورم بالوجه من أسفل الرقبة، مع ارتفاع درجة الحرارة، والشعور بالصداع الشديد، وفقدان الشهية، والتهاب الحلق وصعوبة البلع، ويعانى الطفل من ألم شديد عند فتح فمه أو الأكل والشرب. ويظل الورم لفترة قد تصل إلى أسبوعين.


يتم تشخيص الإصابة بالغدة النكافية من مجرد النظر، ولا يحتاج تحليل أو فحص، مشيرًا إلى أنه من الأمراض التى تصيب الإنسان مرة واحدة فقط، ويفضل أن يصاب به الشخص خلال فترة الطفولة، لذا لا داعي لقلق الأمهات من إصابة الطفل بهذا المرض، وينتهي المرض بانتهاء فترة حضانته وقد لا يحتاج الطفل إلى أدوية إلا لعلاج الأعراض الناتجة عنه كارتفاع درجة الحرارة.


الغدة النكافية3


العلاج الوحيد عند الإصابة بالغدة النكافية هو الراحة التامة بالسرير مدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، كما يجب أن يأخذ الطالب إجازة فى حالة إصابته بالمرض من المدرسة فورا، ويمكن للمريض التعامل مع الأشخاص العاديين بشرط وجود مسافة بين المريض والشخص لا تقل عن متر، ووضع أدوات شخصية خاصة بالمريض، والتهوية الجيدة لمكان المريض، ولعلاج مرض الغدة النكافية المرض تعالج بالأدوية المهدئة كخافضات الحرارة ومسكنات الألم. ولكن تجب الراحة للمريض أثناء فترة المرض.


الغدة النكافية2


ينصح إعطاء الأطفال تطعيمين للوقاية من هذا الفيروس الأول عند عمر عام، والثاني عند عمر عام ونصف، مؤكدا أن حصول الطفل على هذين التطعيمين يحميان الطفل من الإصابة بالغدة النكافية بنسبة 93%


اقرأ أيضا 


FDA تمنع تداول "الصابون" المضاد للبكتيريا


أطباء: 6 مناطق جينية المسؤولة عن الولادة المبكرة


"مصاصين الدماء".. مرض حقيقي يؤدي إلى حساسية من الشمس


"الأمومة مش بالساهل".. مصرية تعاطت 480 حقنة لتحقيق حلم الإنجاب