التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:07 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تورطت قطر في دعم القاعدة بهجمات 11 سبتمبر؟

تحل اليوم الإثنين، الذكري الـ 16 على هجمات 11 سبتمبر، والتي نفذها تنظيم القاعدة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2001، حيث دمر برجى مركز التجارة العالمي.


وحاليًا بعد أن تبدلت المتغيرات، انكشفت علاقة قطر المشبوهة بتنظيم "القاعدة" الإرهابي على خلفية أزمة الإمارة الخليجية مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.


وفي هذا الإطار، يرصد "دوت خليج" تورط الدوحة في دعم عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي خلال هجمات 11 سبتمبر، كالتالي..


الجزيرة


كانت فضائيىة الجزيرة الإخبارية، الذراع الإعلامي الأبرز للنظام القطري، أشبه بـ"المنصة الإعلامية" لتنظيم القاعدة الإرهابي خلال تلك الفترة، عبر ترويج البروباجندا للتنظيم خلال تلك الهجمات الإرهابية عبر شاشتها حصريًا.


وفي مقال بعنوان "قطر في ورطة 11 سبتمبر"، قال الكاتب السعودي، هاني مسهور، إن ما يؤكد حجم التورط القطري في تلك الأحداث ما وقع بعد الهجوم على مانهاتن، حيث وصل إلى قناة الجزيرة الإخبارية شريط تقول القناة إنه وصلها عبر عميل تابع لها في باكستان، وسلم في الدوحة.


وأشار مسهور في مقاله إلي أنه "بينما تشعر الولايات المتحدة بالغضب يظهر زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يتبنى الهجوم، حدث ذلك فعلاً على قناة الجزيرة وليست "CNN" الأمريكية أو "BBC" البريطانية التي تبث شريط القاعدة بل الجزيرة في قطر، كيف ولماذا؟، أسئلة لم تستطع كل وثائقيات يسري فودة الشهيرة أن تضع إجابات مُقنعة لها بمقدار ما وضعت أسئلة أكثر حول دور قطر نفسها فيما حدث في صباح 11 سبتمبر 2001".


العقل المدبر


وفي مطلع الشهر الحالي، قال رئيس لجنة مكافحة الإرهاب السابق ريتشارد كلارك، إن قطر متورطة وتتحمل جانب كبير من المسؤولية عن هجمات "11 سبتمبر" وغيرها من الهجمات الإرهابية الكبرى.


ونشر رئيس لجنة مكافحة الإرهاب خلال فترة رئاسة كلا من بيل كلينتون، وجورج دبليو بوش، مقالا في صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" الأمريكية، تحدث فيه عما وصفه بـ"إيواء قطر لواحد من أخطر الإرهابيين في العالم، وحمايته وحرمان أجهزة الأمن الأمريكية من القبض عليه"، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية.


وروى كلارك قصة تكشف ما وصفه بعدم ثقة الأجهزة الأمنية الأمريكية بالقطريين، وشكوكهم الكبرى بعلاقاتهم مع جماعات وقيادات إرهابية، في مقال عنونه بـ"طالما عرفنا أن قطر مشكلة".


وتابع قائلا "أحد أبرز من قدمت لهم الدوحة الحماية، هو العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر، خالد شيخ محمد".


وتابع "أدركت الأجهزة الأمنية خطوة خالد شيخ محمد عام 1993، بعد ارتباط اسمه بعملية تفجير شاحنة بالقرب من مركز التجارة العالمي، وعرفنا أنه فعليا لديه قدرات واسعة على ترتيب عمليات إرهابية كبيرة، وله قدرات أقوى بكثير من أسامة بن لادن".


واستطرد قائلا "عام 1996، بدأت الأجهزة الأمنية ملاحقته بصورة كبيرة، بسبب عمليتين إرهابيتين، واعتبرناه أخطر إرهابي طليق على وجه الأرض، ووضعت الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) تحديد مكانه أولوية قصوى لديها حتى أهم من تحديد موقع أسامة بن لادن نفسه".


اقرأ أيضًا


رئيس لجنة مكافحة الإرهاب السابق: قطر متورطة في هجمات 11 سبتمبر


عضو بالكونجرس: قطر متورطة في أحداث 11 سبتمبر