التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:23 م , بتوقيت القاهرة

وفد "قومي حقوق الإنسان" يعرض ملف الاختفاء القسري في جنيف 29 سبتمبر

يرأس السفير مخلص قطب، وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان،  ويرافقه عضو المجلس محسن عوض للمشاركة في  أعمال الدورة الـ33 من المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المنعقدة في جنيف 29 سبتمبر، و عدد كبير من المنظمات حقوق الإنسان  لعرض أهم ملفات الحريات و مناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط وخاصة الأزمات في سوريا و ليبيا و اليمن والوضع في فلسطين، وتستمر أعمال الدورة الـ 33 حتى يوم 30 سبتمبر الجاري.

ومن المقرر أن يعرض وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان تقرير "الاختفاء القسري" الذي أخرجه في 7 يوليو من العام الجاري.

وجاء بالتقرير الذي عملت عليه اللجنة في الفترة من إبريل 2015 حتى نهاية مارس 2016،  أن مصر شهدت عدة حالات اختفاء قسرى، خلال فترة حكم الرئيس السابق محمد حسني مبارك، ووثق مركز حقوق الإنسان لمساعدة السجناء، 28 حالة اختفاء لمواطنين في الفترة من 17 ديسمير 1989 إلى 20 يونيو 2002 ، ووثقت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان عدة حالات، أبرزها حالة الصحفي رضا هلال المختفي منذ 13 أغسطس 2006، ولا يزال مصيره مجهولًا، حتى الآن. 
 
وذكر تقرير المجلس 266 حالة، أحالها المجلس القومي لوزارة الداخلية على 22 محافظة، كان للقاهرة النصيب الأكبر بـ 143 حالة تليها محافظات الدلتا بـ 86 حالة، ومحافظات الوجه القبلي 24 حالة.

وحتى 1 أغسطس 2016 بلغ عدد حالات المدعين بالاختفاء القسري 35 حالة بينهم 13 لم يستدل على أماكنهم .

وقال الدكتور عبدالغفار شكر، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن مشاركة وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان في أعمال الدورة الـ33 من المجلس الدولي لحقوق الإنسان لعرض التقرير الذي أخرجه المجلس القومي لحقوق الإنسان حول الاختفاء القسري.

وأكد "شكر" في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن هدف الوفد العمل على حل مشكلة قضية الاختفاء القسري وتقديم الحقائق للمجتمع الدولي، مشددًا أن هدف المجلس تحسين صورة وووضع حقوق الإنسان في مصر أمام العالم.

وتابع: " المجلس يعمل مع وزارة الداخلية ومنظمات حقوق الإنسان لمتابعة الأفراد المختفين قسريًا أول بأول ولقطع الطريق على المستغلين لاختفائهم لأنه البعض منهم يذهب للقتال في سوريا والعراق".


وشدد على أن لجنة المجلس عملت وحققت لمدة 11 شهر في إخطارات الاختفاء القسري وتوصلت إلى نتائج جيدة ومازالت تعمل حتى الآن.