التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 12:04 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الصحة يؤكد ضرورة تعاون العرب لبناء نظم للرعاية وتأهيل العاملين

قال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، إن المسؤولية القومية تتطلب من كافة الدول العربية التعاون، من أجل إيجاد سبل جديدة لبناء نظم الرعاية الصحية التي تلبي احتياجاتنا طبقا للموارد المتاحة، وكذلك وضع قاعدة بيانات صحية وبرنامج تدريبي موحد لجميع العاملين بالمهن الطبية بالوطن العربي.


جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها، اليوم الأربعاء، بمناسبة الملتقى السنوي السابع عشر لاتحاد المستشفيات العربية، الذي يُعقد على مدار يومين، تزامنا مع الدورة 45 لمجلس وزراء الصحة العرب.


وأشار الوزير إلى أن مصر تتطلع، بالتعاون مع شقيقاتها من الدول العربية، إلى تبادل الخبرات والآراء المرتبطة بأساليب إدارة المؤسسات الصحية والتغطية الشاملة لكافة المواطنين.


أشاد وزير الصحة والسكان بالقرارات والتوصيات الصادرة عن الدورة السابقة، والتي كان لها مردود إيجابي فيما يخص تصميم وصنع وتنفيذ السياسات الصحية.


وأكد "راضي"، أمام أعضاء الاتحاد، أن مجلس وزراء الصحة العرب تبنى مبادرة للشراكة وضمان تعزيز التعاون والتنسيق الكامل بين جميع النظم الصحية العربية، وذلك انطلاقا من دوره في تشكيل الاستراتيجيات الصحية في كافة الدول العربية.


كما دعا أحمد عماد الدين، في نهاية كلمته، إلى ضرورة أن يخرج الملتقى بتوصيات تنعكس بالإيجاب علي المريض العربي.


يذكر أن الملتقى السنوي السابع عشر يعقد بالتعاون مع وزارات الصحة بالدول العربية وجامعة الدول العربية والمجلس التنفيذي لوزراء الصحة لمجلس دول التعاون الخليجي ومنظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى العديد من المنظمات والجمعيات العربية.


يُعقد الملتقى هذا العام تحت عنوان "تحديات بناء نظام صحي عربي متميز" ويطرح خلاله آخر المواضيع والمستجدات المعنية بالقطاع الصحي العربي يحاضر فيه خبراء عالميين وعرب.


يشارك في المؤتمر وفود عربية ممثلة بمديري المستشفيات الحكومية والخاصة وأطباء وإداريين وعاملين في قطاع الصحة من 20 دولة عربية، إضافة إلى وزراء الصحة العرب.