التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 08:38 م , بتوقيت القاهرة

وزير التموين: تخفيض الجنيه لن يؤثر على "المواطن البسيط"

قال خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن القرار الأخير للبنك المركزي بخفض سعر الجنيه أمام الدولار سيسهم بقوة في حل أزمة العملة الأمريكية، لافتا إلى أن القرار سيكون له تأثير إيجابي، لأنه المستوردين وأصحاب السلاسل التجارية سيحصلون على الدولار بسعره الرسمي 8.95 جنيه، وليس بسعر 10 جنيهات من السوق السوداء.


وقال الوزير في مؤتمر بمجلس الوزراء، اليوم الإثنين، "القرار خطوة إيجابية ستسهم في استقرار سعر النقد الأجنبي، ولن تؤثر سلبا على المواطن البسيط ولا على أسعار السلع في الأسواق" بحسب تأكيدات الوزير.   

وأوضح حنفي، أن الوضع السابق للدولار قبل تدخل البنك المركزي، كان يخلق ضغوط سعرية لاضطرار المستورد فتح اعتمادات في أكثر من بنك لكي يتمكن من تجاوز الحد الأقصى للإيداع، بالإضافة للسماح بوجود المضاربين وتجار العملات الأجنبية ورواج تعاملات السوق السوداء، وهو ما دفع سعر الدولار لتجاوز حاجز الـ 10 جنيهات في السوق الموازية.


وأشار وزير التموين، إلى أن الاحتياطي في النقدي الأجنبي مرتبط بإيرادات السياحة والاستثمار، وأن الوزرات ذات الصلة تعمل على تشجيع الصادرات، لافتا إلى وجود قفزة في التصدير خلال الشهور الماضية، مؤكدا أن إجراءات البنك المركزي ستشجع المصريين في الخارج على تحويل مدخراتهم للداخل.


وأضاف الوزير: "الاستثمار الأجنبي كان يترقب سعر العملة، وقرار المركزي بخفض العملة المحلية سيساهم في زيادة حجم الصادرات".


وتطرق الوزير إلى موضوع دعم القمح، مشيرا إلى أن التراجع عن نظام التوريد للقمح، جاء بسبب وجود رغبات من أعضاء مجلس النواب، لافتا إلى تحديد سعر 420 جنيها لأردب القمح.


اقرأ أيضا: