التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 07:08 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التعليم العالي يؤكد ضرورة تطوير منظومة الأداء الأكاديمي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أشرف الشيحي، على ضرورة تطوير منظومة الأداء الأكاديمي والإداري لمؤسسات التعليم العالي الفني والتكنولوجي، وفقًا للمستجدات والتطورات العلمية من أجل الوصول إلى تعليم تكنولوجي متميز يواكب احتياجات سوق العمل المصرية والعربية والدولية.


جاء ذلك خلال ترأس الوزير اجتماع لجنة تطوير منظومة الأداء الأكاديمي والإداري لمؤسسات التعليم العالي الفني والتكنولوجي، بحضور أعضاء المجلس الرئاسي التخصصي للتعليم والبحث العلمي، والذي عُقد بمقر الوزارة بهدف بحث مقترحات اللجنة لتطوير منظومة التعليم العالي التكنولوجي في مصر.


وأكد الوزير على أهمية وضع إطار مؤسسي لمنظومة التعليم التكنولوجي العالي، مع الاستفادة من خبرات وتجارب الدول الرائدة في هذا المجال مثل ألمانيا، مؤكدا على الدور المحوري لمؤسسات المجتمع المدني وأصحاب الأعمال في تطوير المنظومة العملية والتعليمية والتدريبية.


وأشار إلى أهمية إنشاء مجلس تنسيقي للتعليم التكنولوجي والتدريب المهني، بهدف إعداد فنيين وتكنولوجيين على أعلى مستوى من المهارة والكفاءة والقدرة على التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتضييق الفجوة القائمة بين التعليم والتدريب التقني والمهني والاحتياجات الفعلية لسوق العمل.


وشدد على أهمية التوسع في إنشاء جامعات تكنولوجية متميزة، بهدف ضمان الجودة داخل منظومة التعليم التكنولوجي، وتعزيز الشراكة بين وزارة التعليم العالى من ناحية ووزارة الصناعة وجميع الوزارات المعنية بتطوير التعليم التكنولوجي من جهة أخرى.


ونوه الوزير بضرورة تطوير الكليات التكنولوجية الحالية من حيث المناهج الدراسية وأسلوب التدريس، خاصة مع دخول مصر مرحلة جديدة من المشروعات العملاقة التي تتطلب فنيين مؤهلين في مختلف التخصصات الدقيقة.

اقرأ أيضا: