التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 06:40 م , بتوقيت القاهرة

وزير التعليم العالي: هناك جامعات خرجت بعشوائية

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أشرف الشيحي، إن المستشفيات الجامعية تغطي 75% من المنظومة الصحية في مصر، وأن المؤسسات التى بها أطباء متفوقون هي مستشفيات القوات المسلحة والمستشفيات الجامعية.


وطالب الشيحي، بطمأنة أعضاء التدريس بأنه لن ينتقص حق عضو هيئة تدريس لا المتفرغين ولا العاملين والمعاونين وما يشاع من خصم رواتب يعد فتنه.


وأضاف الشيحي، خلال كلمته أثناء توقيع برتوكول إنشاء المركز الإقليمى لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بجامعة السويس "إقليم السويس والبحر الأحمر وسيناء"، أن أي رئيس جامعة يعد وزير، وأنه تجمعه علاقات طيبة بجميع رؤساء الجامعات، لافتا إلى أن هناك تميز فى انشاءات جامعة السويس، وأن هناك جامعات أخرى خرجت بعشوائية ليس لها شكل معين، موضحا أن رئيس الجامعة الدكتور ماهر مصباح بذل مجهودا للخروج بشكل جيد للجامعة، وهو ما يؤكد رؤية الدولة.


وتابع، أن هناك رغبة فى التوسع فى التعليم الحكومى والأهلي والخاص، لافتا إلى أن المجتمع يحتاج التعليم المجاني، والتعليم فى المعاهد بمبالغ قليلة، ثم الجامعات الأهلية بمبالغ أكبر، تليها الجامعات الخاصة، مؤكدا أنه يجب التوسع فى الجامعات الحكومية خلال الفترة المقبلة.


وأوضح وزير التعليم العالي، أن جامعة الطور نشأت من رحم جامعة السويس، وجامعة السويس نشأت من جامعة قناة السويس، مداعباً الحضور" الجامعة اتفطمت خلاص"،  مناشدا بعدم قلق اعضاء التدريس من المخصصات، لافتا ان العلاقة بين جامعة السويس والطور ليست طلاق، وانما توسيع، وان الجامعتين فى العين والقلب.


وأردف، اننا بحاجه للتعليم التكنولوجي، واذا تم انشاء كليات نظرية لابد من الخروج من التخصصات التقليدية،  ويأخذ على بعض الكليات الأدبية انها تدرس موضوعات منذ سنوات طويلة، ولابد من تغييرها.