التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:16 م , بتوقيت القاهرة

وزير التجارة: القاهرة تستضيف اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية

وزير التجارة: القاهرة تستضيف اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية
وزير التجارة: القاهرة تستضيف اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية

أعلن وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل أن القاهرة ستستضيف الأسبوع المقبل اجتماعات الدورة الـ10 للجنة الاقتصادية المصرية - الروسية المشتركة برئاسة وزيري التجارة والصناعة في البلدين، حيث من المقرر أن يرافق الوفد الحكومي الروسي بعثة من رجال الأعمال تمثل ممثلي أكبر 60 شركة روسية مهتمة بالسوق المصري، حيث ينعقد منتدى أعمال مشترك يشارك فيه رجال القطاع الخاص المصري لبحث فرص الاستثمار المشتركة.


و جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التي عقدها وزير التجارة والصناعة، اليوم الأحد، مع سفير روسيا بالقاهرة سيرجي كيربتشينكو، والتي تناولت مستقبل العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وكذا الترتيب لزيارة الوفد الروسي إلى القاهرة.


وقال المهندس قابيل "إن انعقاد هذه اللجنة يأتي في وقت مهم للغاية، حيث يسعى الجانبان إلى تعظيم أواصر العلاقات الاستراتيجية التي تربط كلا البلدين على الصعيدين السياسي والاقتصادي، خاصة في ظل اهتمام وحرص زعيما البلدين على دعم وتنمية التعاون المشترك في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة".


وأوضح أن الزيارة ستشهد التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم، أهمها توقيع مذكرة إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة خليج السويس، وكذا التوقيع على اتفاق بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وعدد من البنوك المصرية لتوفير الآليات التمويلية اللازمة لإنشاء مشروعات استثمارية بين رجال القطاع الخاص بالبلدين، فضلا عن التوقيع على بروتوكول تعاون في ختام أعمال اللجنة المشتركة.


وأشار إلى أنه من المقرر تنظيم زيارات لوفد رجال الأعمال الروس إلى عدد من المناطق الصناعية المصرية للتعرف على أرض الواقع على الإمكانات الكبيرة الموجودة في هذه المناطق، سواء من حيث الكيانات الصناعية أو من حيث البنية التحتية المتوافرة.


ومن جانبه، أكد سيرجي كيربتشينكو أن زيارة الوفد الروسي برئاسة وزير التجارة والصناعة، دينيس مانتوروف تأتي في إطار العلاقات الوثيقة التي تربط الشعبين المصري والروسي، حيث يرافق الوزير عدد كبير من الشركات الروسية المهتمة بالسوق المصري، منوها بأنه من المقرر عقد لقاءات مشتركة بين رجال القطاع الخاص بالبلدين، وهو الأمر الذى ينعكس إيجابا على حركة التجارة والاستثمار بين الدولتين.


ولفت إلى أن رئيس البرلمان الروسي سيقوم بزيارة إلى مصر خلال اليومين المقبلين لزيارة البرلمان المصري، ليكون أول رئيس برلمان أجنبي يزور البرلمان المصري في دورته البرلمانية الجديدة.


اقرأ أيضا:


إنفوجرافيك| "اللي راح واللي جه".. التجارة الخارجية في عام


رئيس البرلمان الإيراني يلتقي نظيره العراقي في بغداد