التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:06 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| وزير الآثار يكشف سبب عدم إنقاذ قباب البهنسا المهددة بالانهيار

قال وزير الآثار، ممدوح الدماطي، إن محافظة المنيا موضوعه بالفعل على الخريطة السياحية، لكن مشكلات التسويق والأوضاع الأمنية بالكثير من المناطق الأثرية، يجب إعادة النظر فيها.


وأكد وزير الآثار في تصريح خاص لـ"دوت مصر" اليوم الاثنين، أن السبب الرئيسي لعدم ترميم قباب البهنسا الأثرية التي أصابها تشققات عديدة وأوشكت على الانهيار، هو ضعف التمويل، مشيرا إلى أن هناك نحو 120 مشروعا آخر على مستوى المحافظات متعطلة بسبب مشكلات التمويل.



وأكد الوزير أن الحادث الذي تعرضت له منطقة دير البرشا الآثرية منذ أسبوعين، ومحاولة لصوص سرقة المنطقة، هو أمر باء بالفشل وكان غرض اللصوص سرقة أحدى المقابر هناك، لكن تصدى لهم حراس المنطقة وأسفر ذلك عن استشهاد 2 منهم  وإصابة آخر.


واستكمل الوزير حديثه لـ "دوت مصر" قائلا: يجب أن يتكاتف الجميع للنهوض بالسياحة، حيث يجب أن تكثف المحافظة جهودها لتمهيد الطرق المؤدية للمناطق الآثرية، وأيضا يجب أن يكون هناك حملات تسويقية أكبر من الحالية من جانب التنشيط السياحي للتعريف بالمناطق الأثرية وإبراز دورها.



على هامش الزيارة أعلن الدماطى عن قرب افتتاح متحف ملوي بالتزامن مع احتفالات محافظة المنيا بعيدها القومي، وأوضح الوزير ان متحف ملوي تم تخريبه بالكامل عقب فض اعتصام رابعة والنهضة وجاري الان إعادة تأهيله، وقد وصل حجم الانجاز به حوالي80 % وأعلن انه تم إعادة 950 قطعة أثرية من إجمالي 1040 قطعة وجاري حاليا التنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة تلك القطع المتبقية حال تهريبها للخارج.


كما قرر الوزير منح جميع طلاب المدارس والجامعات تخفيض 50% على دخول جميع الأماكن الأثرية بالمحافظة .



وفي نهاية الزيارة تفقد الدماطي أوضاع المتحف الآتوني، والمتوقف أعمال إنشائة منذ أكثر من عامين بسبب توقف التمويل، وأكد أنه جاري التنسيق مع الجانب الألماني لاستكمال اجراءات تمويل المرحلة النهائية للمتحف الآتوني وسيتم إعتماد مبلغ10 مليون يورو لاستكمال تلك المرحلة، ، وسوف يقوم بالسفر الى المانيا خلال مايو القادم لتوقيع البروتوكول الخاص بتلك المرحلة .





اقرأ أيضا


وزير الآثار يتابع الإجراءات الأمنية وإزالة التعديات بـ"دير البرشا"


الاثنين.. وزير الآثار يتفقد متحف ملوي ومنطقة دير البرشا بالمنيا