التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:51 ص , بتوقيت القاهرة

وزيرة الهجرة: إنشاء قاعدة بيانات لعلماء مصر بالخارج

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، نبيلة مكرم عبيد، إن الوزارة تعمل حاليا على إنشاء قاعدة بيانات لعلماء مصر بالخارج للاستفادة من خبراتهم العلمية وربطهم ببلدهم.

وأضافت وزيرة الهجرة، في كلمتها أمام المائدة المستديرة "مصر تستطيع"، اليوم الخميس، أنه "لا توجد قاعدة بيانات لعلماء مصر بالخارج أو المصريين بشكل عام، وأنه ذلك ليس تقصيرا من أحد لكن المصريين بالخارج من بينهم من يرفض الادلاء ببياناته للسفارات وهو ما يعرقل حصرهم".

وتابعت: " التحضيرات للمؤتمر الأول لعلماء مصر في الخارج المقرر عقده بالغردقة الشهر المقبل تتم مع مختلف الوزارات لتقوم كل وزارة بتقديم ما لديها من مشروعات أو افكار لطرحها خلال المؤتمر".

وأوضحت وزيرة الهجرة أنه سيتم خلال المؤتمر، التركيز على المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في المشروعات المقدمة للطرح أمام العلماء للاستفادة من خبراتهم العلمية، قائلة "نود تقديم مشروعات متفائلة".

وأشارت الوزيرة إلى بمشاركة 30 عالما مصريا مقيما في الخارج في جلسات المؤتمر المقرر عقده يومي 14 و15 من الشهر المقبل تحت عنوان "مصر تستطيع".

وتابعت: "نسعى لربط هؤلاء العلماء ببلدهم والاستفادة من خبراتهم من خلال المؤتمر الذي سيعقبه مؤتمرات سنوية أخرى"، لافتة إلى أن المؤتمر يسعى لتحقيق أهداف أخرى مثل تنشيط السياحة والاستثمار، وأنه سيتم دعوة مراسلين أجانب لتغطية فعالياته.

وأشارت إلى أن المؤتمر يهتم بالعلماء الشباب، وهناك مراسلات متواصلة مع المشاركين في المؤتمر لعرض المشروعات عليهم واجتماعات متتالية مع الجهات المعنية بمختلف الوزارات.

اقرأ أيضا:

وزيرة الهجرة: هذه أهم مشاكل المصريين في السعودية والكويت