التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:16 ص , بتوقيت القاهرة

وحيد دوس: في 10 سنوات سينتهي فيروس سي من مصر

قال رئيس لجنة الفيروسات الكبدية، الدكتور وحيد دوس، إن مؤتمر لجنة الفيروسات الكبدية، جاء لتقييم نتائج بروتوكول العلاج "سوفالدي +أوليسيو"، مؤكدا أنه خلال من 8- 10 سنوات سينتهي فيروس سي في مصر.


وأضاف دوس، في تصريحات صحفية له على هامش مؤتمر خلال المؤتمر، الذي عقد اليوم الخميس، بأحد فنادق القاهرة، أن هناك 4 بروتوكولات لعلاج مرضى فيروس سي موجودة حاليا منها "سوفالدي+ داكلانزا، وسوفالدي+ أوليسيو، وهارفوني وكيوريفو".


وتابع بأن اللجنة تقوم بتغيير البروتوكولات كل فترة لتلائم المريض المصري، موضحا أن العلاج السابق لمرضى سي لم تكن نسب الاستجابة فيه تتخطى 59%.

وأوضح دوس أن العقاقير الجديدة، ومنها الهارفوني، تحقق نسب شفاء كبيرة، وتقوم شركتين مصريتين بإنتاج المثيل المصري حاليا، إذ تصل نسب الاستجابة به لمرضى التليف إلى 95%، مشيرا إلى أن اللجنة تسعى لزيادة نسبة الشفاء مع المرضى اللذين لا يعانون من التليف.


وأكد أن الدراسات في العالم كله أثبتت أن المريض الذي يعاني من التليف يحب أن يأخذ حبوب ريبافيرين ضمن البروتوكول العلاجي لهأ ولكن بنسب قليلة، مضيفا أن عقار الأوليسيو يمنع استخدامه للمرضى اللذين يعانون من الاستسقاء.


وشددد رئيس اللجنة على أهمية الاهتمام بمرضى فيروس سي خارج الكبد، اللذين يصابون بالمرض في الكلى، أو عن طريق الأمراض الروماتيزمية، أو الإصابة بالأوعية الدموية، مؤكدا أن أفضل علاج  لمرضى الكلى والفشل الكلوي هو الكيوريفو.


واختتم وحيد دوس بأن لجنة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة ومراكز التأمين الصحي تعالج سنويا ما يقرب من نصف مليون مريض.