التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 06:14 م , بتوقيت القاهرة

هيثم الحريري: 20 عضوا بالبرلمان يرفضون قانون التأمين الصحي

قال هيثم الحريري عضو لجنة الصحة  بمجلس النواب إن العديد من أعضاء المجلس يرفضون قانون التأمين الصحي منها الفنان خالد يوسف، إلهام المنشاوي،أحمد خليل خير الله، محمد أنور السادات نادية هنري، عبد الحميد كمال، سيد عبد العال، مؤكدا أن عدد الرافضين يقترب من 20 عضوا.


وأضاف أن المجلس متخم بترسانة من القوانين، مشيرا إلى أن الأهمية الحالية هي توعية الشعب المصري لكي ينجح في إعلان موقف واضح من هذا القانون ، ووجه نداء لوزير الصحة ووزير المالية بالبحث عن أموال الشعب المسروقة ومنها ضرائب السجائر التي يحق ذهابها للتأمين الصحي.


وأضاف طارق كامل أستاذ طب القاهرة وعضو النقابة العامة للأطباء أن اللجنة كانت تضم 22 عضوا، ووضعنا مسودة نهاية بعد العديد من ورش العمل ولكن مجلس الوزراءرفضه.


وأضاف خلال المؤتمر الذي عقدته النقابة اليوم الإثنين، لرفض قانون التأمين الصحي أن من أهم عيوب القانون القائم أن هناك أفراد يحصلوا على خدمة علاجية 5 نجوم وآخرين لا يحصلون عليها مطلقا، رغم أن كل منهما يدفع نفس الاشتراكات.


وكشف محمد حسن خليل منسق حملة الدفاع عن الصحة أن معيار الجودة  الذي يسعى القانون لتطبيقه لن يتحقق دون توفير بعض الإمكانيات، مشيرا إلى أن هناك نقصا شديدا في أعداد أطقم الأطباء والتمريض، حيث تم إغلاق حوالي 460 وحدة صحية فالصعيد لعدم وجود أطباء، كاشفا أن هناك نقصا في عدد الأطباء في مصر بنسبة تصل إلي 45%، مضيفا أن نقص أطقم التمريض وصل إلى70%.