التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:29 م , بتوقيت القاهرة

هيئة التنمية الصناعية تبحث سبل التعاون مع عمان

عقد المهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، اجتماعا مع الوفد الرسمي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية العمانية برئاسة الشيخ هلال بن حمد الحسني، وذلك بمقر الهيئة، لبحث سبل التعاون الصناعي المصري العماني، وذلك في اطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد العماني إلى مصر .
وقال عبد الرازق - في تصريح اليوم الأحد - إن الزيارة تأتي في إطار التعاون المشترك بين الهيئتين، وتفعيل التوجه المشترك للبلدين نحو تعاون اقتصادى صناعى مثمر، لافتا إلى أنه تم خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر لأوجه التعاون والتكامل الصناعي بين البلدين، وتخطي أية صعوبات ومعوقات في سبيل تحقيق هذا التعاون .
وأوضح أن الاجتماع استهدف إطلاع الجانب العماني على التجربة المصرية، من خلال هيئة التنمية الصناعية في مجال إنشاء المناطق الصناعية الخاصة بنظام المطور الصناعي على وجه الخصوص، وتبادل المعلومات والخبرات بين الجانبين .
وأضاف أنه تم عرض الفرص الاستثمارية في قطاعي الصناعات الغذائية والصناعات المغذية للسيارات، وهي القطاعات التي أبدى الجانب العماني الاهتمام بها، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق بين الطرفين على تبادل المعلومات والفرص الاستثمارية، تمهيدا لعرضها على مجتمعات رجال الأعمال بالبلدين.
وأشار عبد الرازق إلى أنه تم - خلال الاجتماع - عرض تقديمي عن نظام المطور الصناعي في مصر، وكذا عرض تقديمي عن الخريطة الصناعية المصرية التي اطلقتها الهيئة للفرص الاستثمارية المتاحة، وما توفره من معلومات مفصلة مبنية على نظم المعلومات الجغرافية ##GIS## توضح المقومات الاستثمارية في كل محافظات الجمهورية، مما يساعد المستثمر في اتخاذ القرار الاستثماري السليم .
كما تم استعراض ملامح قانون التراخيص الصناعية الجديد، وما يقدمه للمستثمر الصناعي من حوافز غير مسبوقة، وما يمثله من نقلة نوعية في مجال تيسير الإجراءات، كاشفا عن أنه سيتم الإعلان عن تفعيله خلال أسابيع قليلة . 

من جهته، صرح الشيخ هلال بن حمد الحسني، الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية بسلطنة عمان، بأن المؤسسة أصبحت جهة مستقلة إداريا وماليا تتولى مسئولية الإشراف على كافة المناطق الصناعية بعمان وتنميتها، ويعتمد مجلس إدارتها السياسات الصناعية العامة في اطار قانوني لتسريع وتيرة التنمية، مشيرا إلى أن توجه الحكومة العمانية يرتكز على الخروج من عباءة الإجراءات الحكومية ، والإعتماد على القطاع الخاص في إنشاء المناطق الصناعية، حيث تم إنشاء شركة قابضة، تشتمل شركتين، أحدهما للقيام بأعمال الترفيق وتقديم الخدمات للمناطق الصناعية، والأخرى لإدارة المناطق الصناعية بالسلطنة وتشغيلها، وذلك بأسلوب تجاري بعيدا عن الإجراءات الحكومية التقليدية البيروقراطية .
وأكد أن الاجتماع يعد نافذة جديدة للتعاون والتكامل الصناعي بين هيئة التنمية الصناعية ومؤسسة المناطق الصناعية في سلطنة عمان، لتبادل الخبرات بين البلدين، وخاصة مع التقارب والتشابه الكبير بين البلدين في العديد من الجوانب الاقتصادية . 
وقام الوفد العماني برفقة مسئولين من هيئة التنمية الصناعية، بزيارة ميدانية لمنطقة المطور الصناعي بالعاشر من رمضان، وزيارة عدد من المصانع الغذائية والمغذية للسيارات.