التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:59 ص , بتوقيت القاهرة

هل ستتدخل السعودية عسكريا لرحيل الأسد؟

بين تصريحات رسمية وأخرى غير رسمية، يشهد الموقف السعودي تضاربا حول الأزمة السورية وتحديدا الرئيس السوري بشار الأسد، حيث خرج وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في تصريحات له على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بقوله: إنه لا خيار عن رحيل الأسد إلا مواجهته عسكريا".


من جانبها، أكدت مصادر دبلوماسية عربية أن تصريحات الجبير ما هي إلا أداة ضغط لتحقيق أكبر قدر من المكاسب واستفزاز إيران، لافتا إلى أن أي خلل في النظام السوري سيضر بالقضية السورية، حيث إن هناك تخوفات بشأن استغلال قوى متطرفة للفراغ في النظام السوري وإحلالها محل الأسد.


وصرحت المصادر لـ "دوت مصر" أن الموقف السعودي شهد مرونة حول بقاء الأسد بعد وساطة مصرية بين المملكة العربية السعودية وروسيا خلال زيارة الرئيس السيسي الأخيرة إلى موسكو، حيث اتفقت الأطراف الثلاثة على استمرار الأسد لفترة انتقالية تحارب روسيا داعش خلالها.



على الجانب الآخر، تشهد الساحة السياسية العديد من التساؤلات حول موقف مصر والدول العربية في حال ما اتخذت السعودية قرارا بالتدخل العسكري في سوريا، حيث أكدت المصادر أنه في هذه الحالة سيكون التدخل عربي وليس سعودي وذلك علي غرار التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، مؤكدا أن هذا الخيار مستبعد تماما في الوقت الحالي.


وقد عبر الرئيس عبدالفتاح السيسي في لقاء صحفي له بنيويورك عن الموقف المصري من الأزمة السورية، مؤكدا أن الحل السياسي هو الحل الأمثل في سوريا وليس الحل العسكري.


وتعرب كل من السعودية ومصر دائما عن توافق في وجهات النظر بينهما فيما يخص القضية السورية.