التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 04:03 ص , بتوقيت القاهرة

هل تعلم أن ليلة الحنة تعود إلي زمن إيزيس وأوزوريس؟

تتجمع الفتيات في الليلة التي تسبق يوم الزفاف "ليلة الحنة" في بيت العروسة ، وتقوم العروس بإرتداء ازياء مختلفة منها الملابس الفولكلورية والغربية مع وجود الاغاني والموسيقي المختلفة وتقوم العروسة بالرسم علي جسدها بالحنة هي وصديقتها.


استمع إلي شادية تغني "يا حنة يا قطر الندي"



ليلة الحنة لها طقوسها المختلفة التي تنتظرها كل الفتيات ولكن من أين جاءت طقوس هذه الاحتفالات ؟


هناك أسطورة تقول أن ليلة الحنة تعود إلي زمن "إيزيس وأوزوريس" عندما عمد إله الشر (ست) إلي قتل أوزوريس طمعا في الملك فقام بتمزيق جسده إلي 14 قطعة ووزعها علي أقاليم مصر ، فقامت زوجته إيزيس بجمع اشلاءه من كل انحاء مصر فكانت كلما جمعت قطعة امتلأت يدها بالدماء وعندما انتهت من جمع كل أشلاءه كانت يدها قد صبغت باللون الاحمر ، فاعتبر المصريين القدماء هذا رمز لـ"وفاء الزوجة "؛ فحرصت الفتيات بتلوين يداهم قبل الزفاف كرمز للوفاء.


والبعض يقول أن الأصل في الحنة هي أسطورة "أنس وبال" وتحكي أن (أنس)  آلهة الخصوبة والحرب، كانت تقوم برسم يديها بالحنة قبل الدخول في أي معركة ، ومن هنا أصبحت السيدات يقمن برسم الحنة في الليلة التي تسبق حفل الزفاف "ليلة الحنة".


وتختلف طقوس هذا اليوم من بلد إلي أخري وتختلف الازياء التي تلبسها العروسة مع أختلاف نوع المزيكا ، لنتعرف علي طقوس ليلة الحنة حول العالم...



ليلة الحنة في مصر


كانت في السابق تقوم العروسة بالاحتفال بها وسط الأهل والأصحاب وتقوم العروسة بإرتداء ملابس زاهية الألوان وتخرج لإستقبال ضيوفها قتجد اثنين من صديقتها يمسكن بصنية مزينة بالورود وتوضع بها الحنة والشموع وتقوم العروسة بإضاءة الشموع .


ولكن أختلف الأمر تماما الان حيث أصبحت طقوس الحنة يغلب عليها الطابع السوداني، حيث تقوم العروس وأصحابها برسم الحنة علي الجسد وتقوم العروسة بعمل شوهات بالملابس الفولكلورية والرقص وسط الاهل والاصدقاء علي المزيكا التي تتناسب مع نوع الزي التي ترتديه  وتكون ليلة خاصة جدا عند العروسة وتحاول إظهار جمالها لكل المدعوين ، وتقام الحفل دون حضور العريس.



ليلة الحنة في الهند


وتسمي الحنة في الهند بـ" ميهاندي" وتختلف طقوس هذا اليوم في الهند حيث تمنع العروسة من الخروج من المنزل قبل يومين من حفل الزفاف وتقوم بإرتداء الزي الهندي وهو عبارة عن رسوم متداخلة من الزهور والنباتات ، ويتم الاحتفال بها من خلال رسم الحنة علي يديها وقدميها ويوضع للعريس ايضا الحنة في يداه من قبل أقاربه .


ليلة الحنة في المغرب


تسمي ليلة التزين وتقوم النكافة "وهي السيدة المسئولة عن تزين الفتاة المقبلة علي الزوج"، بتزين العروسة وتلبيسها الحلى والأزياء التقليدية وتضع الحنة علي يد العروسة وقدميها وتقوم برسم بعض الرسومات مثل الورود والاشكال الهندسية علي جسد العروسة، وتكون الليلة مقتصرة فقط علي البنات.



ليلة الحنة في تركيا


تحتفل العروسة في تركيا بليلة الحنة قبل ليلة الزفاف بيوم واحد ، وتقوم برتداء الزي الاحمر الذي يشبه الزي العثماني ويتم وضع قطعة فضية أو ذهبية في يد العروسة قبل وضع الحنة علي يدها، وبعد ذلك تقوم صديقات العروسة بغناء الاناشيد الحزينة حتي تبكي العروسة كنوع من الفال الحسن وتسمي بـ"ليلة الدموع"؛ وترتدي العروسة وشاح أحمر فوق ملابسها لتغطية وجهها حتي يقوم العريس برفع هذا الغطاء في اليوم التالي.


ليلة الحنة في تونس


تمتد حفلة الحناء في تونس إلي سبعة أيام وترتدي العروسة في اليوم الثالث الفستان التقليدي والتي يعود للقرية التي تتبعها أصول عائلة العروسة، ويتم رسم الحناء علي يديها وقدميها ويتم رسمها أكثر من مرة حتي تصبح درجة الحنة البرتقالي الداكن ويتم عمل رسومات علي ظهر اليد بالحناء السوداء ، أم العريس فيقوم برسم الحنة علي صابع يديه "الخنصر" في اليوم السادس .