التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:53 ص , بتوقيت القاهرة

صور| "إسقاط ولاية الرجل" في السعودية ينتقل من تويتر إلى الشارع

بدأت الناشطات السعوديات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة بنقل حملة موسعة على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بإسقاط الولاية الذكورية إلى شوارع المملكة عبر نشر ملصقات في الأماكن العامة.


وأظهرت بعض الصور التي جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، مجموعة متنوعة من الملصقات في أماكن عامة بالسعودية، تدعو لإسقاط ولاية الرجل على المرأة في المملكة التي تطبق الشريعة الإسلامية.



وتحمل هذه الملصقات رسوما تعبيرية ودعوات صريحة لإسقاط ولاية الرجل رغم المخاطر التي يواجهها من يقف خلف تلك الملصقات في بلد محافظ مثل السعودية.



فيما نشرت ناشطة سعودية تحمل اسم "صفاء" من الحجاز، أنها لا مع انتفاضة المرأة في العالم العربي لأنها ولية أمر نفسها،  مؤكدة أنها لا تعلم إن كانت وزارة الداخلية ستلاحق من يقوم بتصميم ونشر تلك الملصقات أم لا.



ويعتبر نشر ملصقات دعو لإسقاط ولاية الرجل في السعودية، خطوة جريئة تضاف للحملة المستمرة على "تويتر" منذ أكثر من شهرين تحت هاشتاج سعوديات تطالب بإسقاط الولاية، والذي يشهد تفاعلا كبيرا بشكل يومي.



وتشهد هذه الحملة نقاشا قويا تخوضه المؤيدات للحملة مع تيار واسع من المحافظين الرافضين لإسقاط الولاية عنهن، من بينه الاختلاف على تفسير الآيات القرآنية التي يستند إليها المحافظون في فرض ولاية الرجل على المرأة.



وتفرض ولاية الرجل على المرأة السعودية، حصولها على تصريح من أجل السفر أو الزواج أو العمل أو الحصول على رعاية صحية في بعض الأحيان، وكذلك استئجار شقة أو رفع دعاوى قضائية من ولي أمرها، وتستند تلك الولاية لآراء كبار علماء الدين في المملكة والتي يعززونها بنصوص من القرآن الكريم.