القاهرة 20°
دوت مصر
مجلس العموم البريطاني أرشيفية

نواب بريطانيون: "ناتو" غير جاهز لمواجهة روسيا

لندن- أ ش أ:

حذر مجموعة نواب من مختلف الأحزاب بالبرلمان البريطاني من عدم استعداد حلف شمال الأطلنطي (ناتو) لمواجهة تهديدات جديدة تشكلها روسيا، واحتمالية عدم امتلاك التحالف العسكري الغربي إرادة سياسية جماعية للقيام بعمل منسق لردع هجوم.

وذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني، أنه بحسب لجنة الدفاع بمجلس العموم البريطاني، فإن هناك قصورا على نحو خطير في قيادة "ناتو" وهياكل السيطرة الخاصة به، وقدرة التحالف على التنبؤ والتحذير بشكل كاف من هجوم محتمل وكذلك حالة قواته.

وقالت لجنة الدفاع بمجلس العموم إن "ناتو" يتعين عليه دراسة إعادة صياغة بنود مادة رئيسية في معاهدة تأسيسه بصورة أوسع، ما يسمح بعمل جماعي في حالة "هجوم مسلح من عضو أو أكثر من أعضائه".

وأشار نواب المجلس إلى أن الأحداث في أوكرانيا توضح بشكل خاص قدرة روسيا على شل الخصم بفاعلية من أجل مصالحها، بمجوعة أدوات من بينها العمليات النفسية وحرب المعلومات والتخويف وتجميع القوات التقليدية.

وأوصى تقرير النواب البريطانيين بضرورة نشر المزيد من المعدات العسكرية في دول البلطيق والحفاظ على "وجود مستمر" للقوات وتدريبها في بحر البلطيق وتعزيز قوة رد الفعل السريع الخاصة بـ"ناتو".

csr