التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 03:35 م , بتوقيت القاهرة

مواجهات اليوفي والبرسا..تفوق إيطالي طفيف ورغبة في الثأر

كتب-ياسر الأدور:


مواجهة نارية تجمع فريقان من أكبر عمالقة الكرة الأوروبية في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، يوفنتوس وبرشلونة، وهي مواجهة كبيرة على صفيح ساخن ينتظرها جميع متابعي البطولة الأوروبية الأعرق.


وتشهد المباراة عودة داني ألفيش لمواجهة برشلونة لأول مرة بعد 8 سنوات، قضاها في جنبات النادي الكتالوني.


ألفيش في تقديمه لوسائل الاعلام


وشهد التاريخ الأوروبي 9 مواجهات بين الفريقين، شهدت تفوقا طفيفا للسيدة العجوز على النادي الكتالوني، بأربعة انتصارات وتعادلين مقابل ثلاثة انتصارات لبرشلونة، ويطمع اليوفي للثأر من الخسارة في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين عام 2015.


مباراة نهائي دوري الابطال 2015


أولى مواجهات الفريقين الأوروبية كانت في الدوري الأوروبي (كأس الاتحاد الأوروبي سابقا) موسم 1970/1971 في الدور الثاني من المسابقة، وشهدت فوز النادي الإيطالي ذهابا بهدفين  مقابل هدف، في معقل الفريق الكتالوني، ثم كرر الفوز في تورينو بنفس النتيجة في مباراة تألق فيها مدرب اليوفي وريال مدريد السابق فابيو كابيلو.


فابيو كابيلو


ثاني المواجهات كانت في كأس الأندية الأوروبية (دوري أبطال أوروبا حاليا) في الدور ربع نهائي موسم 1985/1986 وتفوق فيها برشلونة بعد الفوز ذهابا في كامب نو بهدف نظيف، ثم التعادل إيابا بهدف  مقابل هدف إيابا، وسجل هدف اليوفي حينها النجم الفرنسي ميشل بلاتيني.


مواجهة 1986



وجاءت ثالث المواجهات بين الناديين في الدور نصف النهائي كأس الكؤوس الأوروبيية عام 1990/1991 وتفوق برشلونة في هذه المواجهة، بعد الخسارة في تورينو بهدف نظيف أحرزه روبيرتو باجيو، قبل أن يعوض البلوجرانا في الإياب بثلاثة أهداف  مقابل هدف، في مباراة شهدت تألق اللاعب البلغاري الشهير هريستو ستويشكوف، ليبلغ الفريق الكتالوني النهائي ويخسره أمام مانشستر يونايتد بهدفين لهدف.



وتواجه الفريقين مرة جديدة في ربع نهائي دوري الأبطال موسم 2002/2003 وتأهل اليوفي وقتها بعد تعادل إيجابي في تورينو في الذهاب، وفوز بهدفين لهدف في الكامب نو بعد اللجوء للأشواط الإضافية ليحسم التأهل وقتها المهاجم الأوروجوياني مارسيلو زلايتا بهدف قاتل في الوقت الإضافي.


احتفال زالايتا بهدف الفوز القاتل




آخر المواجهات التي جمعت العملاقين الأوربيين، كانت في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2015، على الملعب الأوليمبي ببرلين.


المباراة انتهت بفوز برشلونة بثلاثة أهداف لهدف. وسجل هدف التقدم للبلوجرانا إيفان راكيتيتش في الدقيقة الرابعة، قبل أن يتعادل ألفارو موراتا لليوفي في الدقيقة 55، وسجل لويس سواريز التقدم لبرشلونة مرة أخرى في الدقيقة 68 بعد جدل تحكيمي كبير، بعدما رفض الحكم التركي سونيت شاكير احتساب ركلة جزاء واضحة لليوفي بعد شد واضح من داني ألفيش ظهير برشلونة وقتها للفرنسي بول بوجبا ارتدت بهدف للنادي الكتالوني، واختتم المباراة نيمار بهدف في الوقت بدل الضائع من اللقاء.


لحظة تسجيل موراتا للتعادل



واقعة شد ألفيش لبوجبا في منطقة الجزاء: